حذرت قيادة عمليات بغداد المواطنين من استخدام المسلحين دورا غير مأهولة لتفخيخ السيارات وزرع العبوات الناسفة بينما اعلن حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي مقتل مسؤول الحزب بمحافظة بابل الجنوبية عضو مجلس المحافظة الدكتور نعمة حمزة البكري اثر انفجار مفخختين الخميس ما ادى الى مقتل واصابة 100 مواطن في حين اكد المالكي ان بلاده تتعرض لحملة ظالمة بدوافع وخلفيات سياسية او طائفية داعيا رجال القضاء الى انزال القصاص العادل بحق مرتكبي الجرائم ضد الشعب العراقي ومؤسسات الدولة.

لندن: حذر الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا المواطنين من استخدام المسلحين دورا غير مأهولة لتفخيخ السيارات وزرع العبوات.

واكد اتخاذ المجاميع الارهابية اسلوبا جديدا لتفخيخ السيارات وزرع العبوات الناسفة من خلال اتخاذ الدور السكنية غير المأهولة اوكارا لتخزين المتفجرات. ودعا اللواء عطا المجالس البلدية إلى التدقيق واجراء احصاء للدور غير المأهولة والتأكد من الاشخاص الذين يرغبون في استئجار الدور من خلال التأكد من وثائقهم. وقال ان شبكة ارهابية تضم 3 ارهابيين وامراة القي القبض عليهم في حيي الجامعة والمنصور في بغداد كانوا يستخدمون دورا غير مأهولة مشيرا إلى ان الجماعات الارهابية تنفذ عمليات التفخيخ والتفجير انطلاقا من هذه الدور في مناطق مختلفة لسرعة الحركة وتجاوز السيطرات الامنية.

واشار اللواء عطا الى وصول معلومات استخبارية عن وجود شبكة مرتبطة بالارهابيين الذين تم إلقاء القبض عليهم امس مؤكدا ان الشبكة تابعة لتنظيم القاعدة وان القوات الامنية تعمل على التحري عن هذه المعلومات. إلى ذلك اكتشفت القوات الامنية مخبأ للاسلحة والمتفجرات في منطقة حي الحسين في حي الخضراء في بغداد يضم متفجرات واسلاكا كهربائية وعبوات لاصقة واسلحة كاتمة للصوت بالاضافة إلى 1.5 طن من المواد التي تدخل في صناعة المتفجرات.

ومن جهته اعلن حزب الدعوة الاسلامية العراقي بزعامة المالكي مقتل مسؤول الحزب في محافظة بابل الجنوبية عضو مجلس المحافظة الدكتور نعمة حمزة البكري اثر انفجار مفخختين اليوم ما ادى الى مقتل واصابة 100 مواطن اخرين .

وقال حزب الدعوة في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان quot;مثل هذه الاعمال الارهابية الجبانة لن توقف مسيرة البناء والتغيير ولن تثني العراقيين الشرفاء وتقل من عزيمتهم وهم يحثون الخطى لتثبيت أركان دولة القانون التي بذلت في سبيلها الارواح لمواجهة اي انحراف تواجهه الامة والذي يتمثل اليوم في بقايا زمر الارهاب التي تسعى لتدمير العراق وقتل ابنائهquot; .

وقتل واصيب 100 شخص اليوم بانفجار سيارتين مفخختين داخل مرآب داخلي وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل ( 100 كم جنوب غرب بغداد). وادى الانفجار الى تدمير عدد من السيارات إضافة إلى إحداث أضرار بالبنايات المجاورة للمرآب . وقال مصدر امني ان البكري قتل عن طريق الخطأ أثناء زيارته لموقع التفجير موضحا ان البكري أصيب برصاصة كان مصدرها الأجهزة الأمنية أثناء قيامها بالرمي العشوائي في مكان الحادث لتفريق المواطنين المتجمعين في المكان .

كما شهدت مدينة كربلاء المجاورة لمحافظة بابل صباح اليوم انفجار عبوة ناسفة في مطعم شعبي في منطقة ألعطيشي 12 كم شمال شرق كربلاء ما أسفر عن مقتل شخص واحد وجرح تسعة آخرين.

المالكي : نتعرض لحملة ظالمة بدوافع سياسية وطائفية

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رجال القضاء الى انزال القصاص العادل بحق مرتكبي الجرائم ضد الشعب العراقي ومؤسات الدولة وقال ان هناك حملة ظالمة يتعرض لها العراق بدوافع وخلفيات سياسية او طائفية .

وشدد المالكي في كلمة خلال ندوة لمجلس القضاء الاعلى حول تطوير الادلة الجنائية في بغداد اليوم على ان اخطر ما تعرض له القضاء سابقا هو تسييسه وشعور الناس بظلم الحقيقة وان يحول الموقف الى عملية سياسية ويعطى الحق ويمنع . وقال ان كلمة الدكتاتور السابق quot;صدام حسينquot; كانت هي القانون لكن القضاء اليوم أصبح هو الفيصل في كل شيء حيث تعرض القضاء سابقاً إلى التسييس quot;وعلينا اليوم أن لانسمح بذلك وواجه خلال سنوات الدكتاتورية التدخل وعدم الإستقلالية كما عانت من ذلك بقية مؤسسات الدولة حيث افسد النظام السابق كل شيءquot; .

ودعا المالكي رجال القضاء الى quot;انزال القصاص العادل بحق مرتكبي الجرائم ضد الشعب العراقي ومؤسسات الدولةquot; .. مشيرا إلى ان ما يتعرض له العراق من حملة إرهابية ظالمة وعمليات تستهدف المواطنين الأبرياء ومؤسسات الدولة انما يتم بدوافع سياسية وطائفيةquot; . وطالب القضاء quot;بردع المتجاوزين والمجرمين فالقضاء هو الداعم للساهرين لحماية البلاد لذلك يجب أن يكون القضاء رادعاً قويا لحماية الدولة وان لايحصل فيه تراخ يشجع هؤلاء بالاستمرار في أعمالهم بل لابد أن يلقى المجرمون الجزاء العادل حتى لايفكروا من جديد بارتكاب الجرائمquot;.

واضاف ان للقضاء العراقي تاريخا طويلا وهو يعد من الأنظمة الكفوءة لكن جهل الحكام وتدخلاتهم في شؤونه دفعهم الى محاولة سلب الإستقلالية منه وعرقلة دوره وعدم تطويرهquot; . واوضح ان العاملين في مجلس القضاء الأعلى يعملون اليوم من أجل إعادة القضاء العراقي إلى دوره الحقيقي كما ان النظام الديمقراطي يرسخ مبدأ الفصل بين السلطات ولذلك فقد انتعش القضاء في ظل توفر ظروف إلاستقلاليته التي أصبحت حتمية رغم محاولات التدخل .

وقال المالكي quot; أنا أقدر عظم المسؤولية التي يتحملها مجلس القضاء الأعلى وجميع القضاة لأننا ما زلنا في دائرة التحدي لما ورثناه من النظام المقبور وان أخطر ما في ذلك هو الذهنية والعقلية التي لايزال البعض يتعامل بها وان شعبنا الذي عرف بأنه أول من كتب القوانين إستطاع بسرعة أن يستلهم القضاء وقد حصل تطور كبير في وعي المواطن لعمل المؤسسة القضائيةquot;. واوضح قائلا quot;نحن جزء من التقصير في توفير المستلزمات للقضاء اذ يجب ان يتوفر المكان والدعم والحماية وغيرها لان حياتنا ومستقبلنا تتوقف على القضاء المستقل ومازلنا في الدائرة الحمراء بسبب ما خلفه النظام السابق ووجود ذهنيات موروثة ولكن هذا الشعب استطاع بسرعة كبيرة ان يستلهم المعايير الجديدة للقضاءquot;.

واكد رئيس الوزراء العراقي إن أخطر ما يواجهه القضاء ليس الإعتداء الفردي إنما هو التمرد وإرتكاب الجرائم ضد الدولة عندما يحصل التجاوز على القانون والدستور والحريات العامة وأسس الديمقراطية، ولذلك كانت المحكمة الإتحادية تنظر في القضايا التي تعنى بمؤسسات الدولة.