أصدرت محكمة عراقية اليوم حكما بالسجن خمس سنوات على مدير الوقف الشيعي بمحافظة السماوة الجنوبية، وبالسجن بين عام وأثنين على ثلاثة مسؤولين في وزارة التجارة لإدانتهم في قضايا فساد.

لندن: أعلنت هيئة النزاهة العراقية العامة عن إصدار محاكم عراقية أحكاما بالسجن لخمس سنوات على مدير الوقف الشيعي بمحافظة السماوة الجنوبية والسجن بين عام واثنين على ثلاثة مسؤولين في وزارة التجارة.

فقد أصدرت محكمة جنايات السماوة (220 كم جنوب بغداد) حكما بالسجن لمدة خمس سنوات بحق مدير الوقف الشيعي في المحافظة. وأوضحت هيئة النزاهة quot;أن الحكم صدر بقضية تم التحقيق فيها في هيئة النزاهة بتهمة اختلاس اموال الدولة وفق إحكام المادة (315ق.ع) quot;.

وأضافت انه تم استرداد المبلغ المختلس كاملا والبالغ 307 مليون دينار عراقي (حوالي 23 مليون دولار) والخاص بسلفة تنفيذ الأعمال الهندسية لمديرية الوقف الشيعي وإعادته إلى ألأموال العامة بعد تحريك الدعوى الجزائية. وأشارت في بيان صحافي اليوم إلى أن الهيئة التحقيقية الخاصة بقضايا هيئة النزاهة كانت قد أحالت المتهم على المحكمة بتهمة اختلاس أموال الدولة وتسجيل سيارة عائدة للدولة باسمه.
.
كما أصدرت المحكمة نفسها حكما بالسجن على ثلاثة متهمين في وزارة التجارة على ذمة قضايا تم التحقيق فيها من قبل هيئة النزاهة وقضت بالحبس لمدة عام واحد على مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية.

كما صدر حكم بحق معاون مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بالحبس عامين فيما حكم بالحبس مدة عام واحد على المستشار الإعلامي لوزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني المتهم بقضايا فساد وقدم استقالته من منصبه قبل أن يغادر العراق مؤخرا.

ومن جهته كشف رئيس هيئة النزاهة العراقية القاضي رحيم العكيلي أن الهيئة تمكنت من القبض على وكيل وزير النقل عدنان العبيدي متلبساً بتعاطي الرشوة والحكم غيه بالسجن ثمانية أعوام مؤخرا. كما تمكنت من استرداد ملايين الدولارات المختلسة إلى خزينة الدولة. وقال إن الهيئة أصدرت ثلاثة آلاف مذكرة إلقاء قبض خلال العام الحالي نفذ منها 1200 مذكرة لحد الآن.