الهاشمي: المالكي تدخل لإعدام سلطان هاشم

دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني الى تبني دعوة لموقف عربي - خليجي للانفتاح على العراق.

لندن: جاء ذلك خلال اجتماع عقده الهاشمي في الدوحة اليوم مع الشيخ حمد، حيث اكد على اهمية الدور العربي في الوقوف بوجه التدخلات الخارجية في الشأن العراقي، مشيرا الى حرص العراق على تفعيل الحضور العربي المتمثل في اعادة فتح السفارات العربية في العراق.

واستعرض الهاشمي مسيرة العملية السياسية في العراق والتحديات التي يواجهها، اضافة الى اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وحث الهاشمي دولة قطرعلى تبني الدعوة الى موقف عربي - خليجي للانفتاح على العراق، مشددا على اهمية دور قطر الفاعل في مجلس التعاون الخليجي في تبني ملف اخراج العراق من طائلة البند السابع بعد زوال المعوقات التي كانت تحول دون ذلك، كونه لم يعد مصدر خطر على أي دولة من دول الجوار، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه.

من جانبه اشار الشيخ حمد الى متابعته المتواصلة للملف العراقي، معربا عن تمنيات دولة قطر حكومة وشعبا في ان يستعيد العراق استقراره وسيادته الكاملة، معربا عن امله في ان تتواصل الجهود من اجل تحقيق المصالحة الوطنية العراقية، متمنيا ان تكون الانتخابات النيابية المقبلة عادلة وديمقراطية.

كما عبر امير قطر عن تعاطفه وقلقه لما يتعرض له العراق من هجمات دموية اودت بحياة المئات من الأبرياء، مؤكدا استعداد بلاده لتقديم كل ما من شانه تخفيف معاناة العراقيين والعمل على استعادة العراق لدوره العربي والاقليمي ووضع حد لمشاكل العراق الحدودية مع جيرانه، مشددا على ضرورة تفعيل العمل الدبلوماسي والسياسي لحل هذه المشاكل .

وكان المسؤول العراقي وصل الى الدوحة امس في زيارة الى قطر تستغرق ثلاثة ايام بدعوة رسمية من اميرها الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني.