أبدى بنيامين نتنياهو استعداده لتغييرتركيبة حكومته إذا ما وافقت تسيبي ليفني على الإنضمام إلى حكومة وحدة.

القدس: اقترح رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم على رئيسة حزب (كاديما) وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني الانضمام الى حكومة وحدة وطنية جديدة.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان quot;نتانياهو عرض اقتراحه على ليفني خلال اجتماعه بها مساء اليوم في مكتبه بتل ابيب بعد ان اطلعها على اخر تطورات الوضع سياسيا وامنياquot;.

واوضحت ان الاقتراح ينص على quot;ان يتم اسناد عدة حقائب وزارية في الحكومة الى (كاديما)quot; مشيرة الى quot;ان ليفني ردت على الاقتراح بالقول انه اذا كان الامر حقيقيا فيمكن الحديث حولهquot;.

ويأتي هذا الاقتراح في وقت نجح فيه نتانياهو في اقناع ستة من اعضاء (كاديما) الذي تقوده ليفني في الكنيست (البرلمان) بالانضمام الى حزب (ليكود) الذي يتزعمه والذي يقود الحكومة الاسرائيلية الحالية.

وحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية quot;فقد وجه نتانياهو ضربة موجعة لحزب كاديما ورئيسته تسيبي ليفني حيث احدث شرخا داخله بعد ان تمكن من اقناع عدد من اعضائه بالانسحاب منهquot;.

ووفق الاذاعة العبرية quot;فقد توترت العلاقة بين ليفني وعدد من اعضاء حزبها الذين ابلغوها نيتهم الانسحاب من الحزب بعد ان رأوا انه بدأ يميل في اتجاهاته السياسية نحو اليسارquot;.

وطلب الرجل الثاني في (كاديما) عضو الكنيست شاؤول موفاز من رئيسة حزبه ليفني اليوم عقد اجتماع عاجل واجراء انتخابات تمهيدية داخلية لاختيار رئيس جديد للحزب الذي يمثله 27 عضوا في الكنيست.

ورأى موفاز في طلبه وفق الاذاعة الاسرائيلية quot;ان الانتخابات هذه تأتي لمنع تفكك وانقسام الحزب وهو الامر الذي يتهدده بشدة الان خاصة وان عددا من ممثليه في الكنيست الذين يفكرون بتركه في تزايد مستمرquot;.