هرتزليا: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس ان اسرائيل تأمل في إبرام سلام مع الفلسطينيين لكنه تجنب جدالا بشأن الاستيطان اليهودي الذي أعاق استئناف المفاوضات.
وكان نتنياهو يتحدث في حفل أُقيم خارج تل أبيب قبل أيام من وصول جورج ميتشل مبعوث الرئيس الاميركي باراك أوباما الى المنطقة لإجراء محادثات جديدة بشأن كيفية استئناف جهود السلام.
وقال نتنياهو quot;نأمل في الشهور والسنوات القادمة ان نتوصل الى سلام مع الفلسطينيين وان نوسع ذلك في رؤية لسلام اقليمي أوسع نطاقا.quot;

ويطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الغرب اسرائيل بوقف البناء في المستوطنات اليهودية قبل استئناف المحادثات التي توقفت قبل بضعة أشهر. ورد نبيل ابو ردينة مستشار عباس على تصريحات نتنياهو بالقول بأن الفلسطينيين على استعداد لاستئناف المحادثات على الفور بشأن حل الدولتين القائم على انسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلتها عام 1967 ومنها القدس الشرقية. وقال ابو ردينة اذا استجابت اسرائيل لهذه الشروط بما في ذلك وقف أعمال البناء في المستوطنات فسوف ينفتح الطريق أمام تحقيق السلام. ويرفض نتنياهو الذي يتولى السلطة منذ مارس اذار حتى الان مطالب أميركية واوروبية بوقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة

من جانبه قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس خلال حفل الاستقبال quot;جميعنا ننحني اليوم للرئيس المصري والزعيم العظيم والقوي الذي يحافظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، فهو الزعيم الطبيعي صاحب الصوت القوي للسلام، وأنا ورئيس الحكومة نكن التقدير البالغ لمبارك والسلام بين إسرائيل ومصرquot;.
واضاف بيرس quot;علينا جميعا تقديم التنازلات لكننا لن نتنازل عن السلام وفي هذا المقام اقول للعالم أننا لن ننسى (الرئيس المصري السابق أنور) السادات الذي اخترق طريق السلامquot;.

ورأى أنه quot;توجد اليوم فرصة حقيقية لصنع السلام مع الفلسطينيين وصنع السلام مع كل العالم العربي والسلام الإقليمي والإنسان الذي بإمكانه قيادة ذلك من الناحية التاريخية هو مبارك، وباسم إسرائيل أريد أن اشكر مصر وزعيمها مبارك على كل الجهود التي بذلها من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسطquot;.

وشاركت شخصيات إسرائيلية كثيرة في حفل الاستقبال في بيت السفير المصري بينهم وزير الشؤون الإستراتيجية موشيه يعلون ووزير شؤون الاقليات افيشاي برافرمان والوزير بيني بيغن، الذي وقع والده رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق مناحيم بيغن معاهدة السلام مع مصر، ورئيسة حزب كديما تسيبي ليفني وعضو الكنيست عمير بيرتس وشخصيات أكاديمية إسرائيلية رفيعة .