جدد وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم وممثل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة دعوة بلاده لفرنسا للاعتذار وتعويض الجزائريين عن quot;جرائمهاquot; خلال فترة الاستعمار التي امتدت ما بين عامي 1830 و1962.

الجزائر: ذكرت الاذاعة الجزائرية ان وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم طالب في تصريح صحافي بان quot;يقدم أولئك الذين استغلوا خيرات الشعوب واضطهدوهم الاعتذار والتعويضquot; موضحا أن quot;الاعتذار والتعويض يتحمله ورثة الاستعمارquot;.

وقال ان quot;البعض يتناسون حقيقة ما حدث ويبحثون عن مبررات للاستعمار فقد تم تجريد الشعب الجزائري طيلة هذه الفترة من ممتلكاته وهضمت حقوقه وجرد من كل قيمه الانسانية ومن هويته وهذا هو الوجه الحقيقي للاستعمارquot;.

من جانبه قال الأمين العام لمنظمة المجاهدين الجزائرية السعيد عبادو ان الجزائر تستعد لرفع دعوى قضائية امام الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية لما اقترفته الآلة الاستعمارية الفرنسية طيلة 130 سنة موضحا ان المنظمة تستشير حاليا رجال قانون ومؤرخين وأكاديميين بهذا الشأن.

يذكر أنه سبق وأن أعلن عدد من نواب البرلمان الجزائري عن تقديم اقتراح قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر كما سبق لعدد من الشخصيات السياسية الجزائرية أن طالبت فرنسا بضرورة الاعتذار عن جرائمها في الجزائر.