قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد في الذكرى الاولى للحرب التي شنتها اسرائيل على غزة، الى رفع الحصار عن القطاع كما دعا حماس مجددا الى انهاء حالة الانقسام الفلسطيني.

رام الله: قالت الرئاسة الفلسطينية في بيان ان عباس quot;اعاد التأكيد على مواصلة الجهود لرفع الحصار والمعاناة عن ابناء شعبنا في قطاع غزة والسعي الحثيث لاعادة اعمارهquot;. واضاف عباس ان quot;هذا الامر يتطلب الاسراع في انهاء حالة الانقسام وتحقيق الوفاق والمصالحة الوطنيةquot;.

وقال ان quot;هذه الذكرى التي تستدعي التنديد بالعدوان وجرائمه بأشد العبارات تتطلب منا المجاهرة ايضا بتحميل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن العدوانquot;. الا انه رأى انه quot;ما كان للعدوان ان يحصل وعلى هذا النطاق وان يوقع كل هذه الخسائر في الأرواح والممتلكات لو لم يقع الانقسام نتيجة الانقلاب الذي نفذته حركة حماس وسلخ قطاع غزة عن الوطن الفلسطيني وسحبه من تحت مظلة الشرعية الوطنية والقانونيةquot;.

واكد عباس ان quot;الحرب الاسرائيلية على غزة لن تزيد الشعب الفلسطيني الا مزيدا من الاصرار على الصمود من اجل نيل حريته واستقلالهquot;. وجدد الرئيس الفلسطيني الدعوة الى quot;حركة حماس لمغادرة مربع حساباتها الفئوية الضيقة والتعالي عنها والتوقيع على الوثيقة المصرية للمصالحة اليوم قبل غدquot;.

وكانت حماس رفضت توقيع وثيقة للمصالحة مع فتح صاغتها مصر بعدما رعت لاكثر من ثمانية اشهر مفاوضات quot;مضنيةquot; بين فتح وحماس. واعلنت مصر في تشرين الاول/اكتوبر تاجيل التوقيع على الاتفاق الى اجل غير مسمى، مشيرة الى ان تنفيذ الاتفاق على الارض يتطلب quot;توافر حسن النواياquot;. ودعا عباس الى quot;رص صفوفنا وتوحيد قوانا لنعيد بناء اجماعنا الوطني من اجل الدفاع عن حقوقنا الوطنية الثابتة والمشروعة بالحرية والاستقلال والعودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريفquot;.

الجبهة الديمقراطية الفلسطينية تدعو الى انهاء الانقسام الفلسطيني

من جهتها، دعت الجبهة الديمقراطية الفلسطينية اليوم الى انهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية واعادة اللحمة بين قطاع غزة والضفة الغربية. وطالبت الجبهة في بيان هنا بمناسبة الذكرى الاولى للحرب على غزة quot;بتطور المواقف الدولية نحو محاكمة مجرمي الحرب الصهاينة وملاحقتهم في المحاكم الدولية في جرائم قطاع غزةquot;.

واضافت quot;ان الذكرى السنوية الاولى للحرب على غزة تمر والحكومة اليمينية المتطرفة في اسرائيل ما تزال تواصل جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وعلى كامل الارض الفلسطينية في الضفة الفلسطينية والقدس وقطاع غزةquot;.

وطالبت بنقد الذات ومراجعة الحيثيات والمعطيات وتغيير جوهري يعيد البديهيات الى جذورها الاولى ووحدة وطنية على اساس وثيقة الوفاق الوطني وبرنامجها السياسي ووحدة وطنية على اسس ديمقراطية بالتمثيل النسبي الكامل تعيد الحالة الفلسطينية بمسمياتها الفعلية .

وحذرت من الانخداع بمواقف الحكومة الاسرائيلية اليمينية لتجميد الاستيطان في الضفة الغربية دون القدس لمدة عشرة اشهر مع الابقاء على استمرار المشاريع الاستيطانية قيد التنفيذ. وطالبت الجبهة السلطة الفلسطينية بالتمسك بالموقف الذي اكده المجلس المركزي لمنظمة التحرير والقاضي بوقف المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية طالما انه لم يتوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة عام 1967 بشكل كامل.

واكدت ان مجابهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية تتطلب الاسراع في انهاء الانقسام الفلسطيني - الفلسطيني داعية الى الاسراع في تشكيل جبهة مقاومة مشتركة لمواجهة اي عدوان اسرائيلي على الشعب الفلسطيني. ودعا البيان المجتمع الدولي واللجنة الرباعية الدولية والاتحاد الاوروبي الى الاسراع في رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة والشروع باعادة اعمار ما دمر

فعاليات شعبية اردنية تنظم اعتصاما في ذكرى الحرب الاسرائيلية على غزة

وفي سياق متصل، نظمت فعاليات شعبية وحزبية ونقابية اردنية اعتصاما للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الاولى للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة. واكد مشاركون في الاعتصام ضرورة وحدة الفصائل الفلسطينية ونبذ الخلافات وقالوا ان خيار المقاومة هو الخيار الوحيد لمواجهة العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني. وطالب المشاركون في الاعتصام الذي اقيم امام مجمع النقابات المهنية بالعاصمة الاردنية عمان الحكومات العربية بالغاء المعاهدات التي أبرمتها مع اسرائيل ووقف جميع أشكال التطبيع معها واغلاق السفارة الاسرائيلية وطرد السفير الاسرائيلي من عمان.

وحيا المشاركون الذين احرقوا العلم الاسرائيلي ورفعوا لافتات التنديد بالاحتلال صمود الشعب الفلسطيني على ارضه ومواجهته للاحتلال مؤكدين وقوفهم خلف قافلة شريان الحياة quot;حتى تتمكن من كسر الحصار المفروض على القطاعquot;. واعرب المشاركون عن دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني مطالبين الامة العربية والاسلامية بالتحرك لدعم صمود هذا الشعب والعمل على فك الحصار المفروض عليه. وطالب رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الاردنيين عبدالله عبيدات في كلمة خلال الاعتصام بالعمل على فك الحصار عن غزة ودعم المقاومة الفلسطينية وتوحيد الصفوف والتحرك لكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني ليستطيع اكمال مسيرته الجهادية وليصل الى حقوقه المشروعة.

من جانبه هدد نائب رئيس الحملة الدولية لكسر الحصار عن غزة محمد صوالحة المرافق للقافلة المتوقفة في مدينة العقبة الاردنية منذ الخميس الماضي خلال كلمة عبر الهاتف بأن لدى القافلة quot;العديد من المفاجآت التي ستعلن عنها في حال استمرت السلطات المصرية بمنع القافلة من التوجه الى قطاع غزةquot;. وقال ان القافلة لن تتراجع عن هدفها وستواصل خطتها للوصول الى قطاع غزة وايصال المساعدات الانسانية للقطاع. بدوره طالب المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين الاردنية همام سعيد قافلة شريان الحياة المتجهة الى غزة بالاستمرار في خط سيرها الى ان تصل الى القطاع.