بكين: قام اقرباء بريطاني من المقرر تنفيذ حكم الاعدام فيه الثلاثاء في الصين بزيارته في سجن شينجيانغ اليوم الاثنين ويبذلون جهودا حثيثة لانقاذ حياته في اللحظة الاخيرة، حسبما اعلن محاموه. وقال المحامون ان اعدام اكمل الشيخ اذا تم، سيكون الاول لمواطن اوروبي في الصين منذ خمسين عاما.

وذكرت سالي روين المديرة القانونية في quot;ريبريفquot; المنظمة غير الحكومية للمساعدة القضائية التي تتخذ من لندن مقرا لها ان اقرباءه quot;امضوا ساعة ونصف الساعة معه صباح اليوم وتمكنوا من تسليمه رسائل من العائلةquot;. وهو اول اتصال مباشر بين الشيخ وافراد من اسرته منذ سنتين.

واوقف اكمل الشيخ (53 عاما) في 2007 وفي حوزته اربعة كيلوغرامات من الهيرويين في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ (شمال غرب الصين) وصدر عليه لاحقا حكم الاعدام. وصادقت المحكمة العليا على حكم الاعدام بحقه في 21 كانون الاول/ديسمبر الحالي. وقال محاموه ان الحكم سينفذ الثلاثاء.

لكن بكين لم تؤكد هذا الموعد وتعذر الاتصال باي ناطق في حكومة الاقليم الاثنين. ويعاني الشيخ من اضطرابات نفسية بحسب اسرته التي تقول ان مجرمين استغلوا حالته لدفعه الى نقل مخدرات. وتواجد ممثلون قنصليون بريطانيون الاثنين مع اقربائه في شينجيانغ لمساعدتهم. وقال الناطق باسم السفارة البريطانية في بكين quot;لدينا ممثلون قنصليون في اورومتشي (...) لمساعدة اسرة الشيخquot;.

وكانت منظمة quot;ريبريفquot; اعلنت الاحد في بيان ان اثنين من اقرباء الشيخ quot;سيسلمان طلبا بمراجعة الحكم الى المحكمة المحلية التي اصدرته والى المحكمة العلياquot;. واضافت انهما سيسلمان ايضا طلبا بالعفو موجها الى الرئيس الصيني هو جينتاو. وفي طلب العفو، سيدعو قريبه سهيل الشيخ الى quot;اجراء تقييم كامل لوضعه النفسيquot;.

واثار رئس الوزراء البريطاني غوردن براون مرات عدة قضية الشيخ مع القادة الصينيين وطلب عدم اعدامه. واكدت بكين الاسبوع الماضي بلسان ناطق باسم وزارة الخارجية ان quot;السلطات القضائية الصينية عالجت هذه القضية وفق القانونquot;.