قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

This undated photo shows Umar Farouk Abdulmutallab, charged ...

نابوليتانو: منظومة الحفاظ على سلامة النقل الجوي أخفقت

عمر فاروق عبد المطلب كان على قائمة المراقبين ببريطانيا

بريطانيا تبحث إستخدام آلات المسح للتفتيش في المطارات

صنعاء: اعلن تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة كانت متوجهة من امستردام الى ديترويت في 25 كانون الاول/ديسمبر وذلك في بيان نشره على موقع اسلامي على الانترنت اليوم الاثنين، حسب المركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية quot;سايتquot;.

وجاء في البيان الذي ارفقت به صورة للنيجيري عمر الفاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير الطائرة، وحمل اسم quot;عملية الاخ المجاهد عمر الفاروق النيجيري في رد الهجوم الاميركي على اليمنquot; انه quot;بفضل الله فقد قام الاخ البطل المجاهد الاستشهادي عمر الفاروق بعملية نوعية على متن طائرة اميركية، منطلقة من مدينة امستردام الهولندية الى مدينة ديترويت الاميركية، وذلك اثناء احتفالاتهم باعياد الكريسمسquot;.

واضاف البيان الذي لا يمكن التحقق من صحته ان عبد المطلب (23 عاما) quot;اخترق في عمليته كل الاجهزة والتقنيات الحديثة المتطورة والحواجز الامنية في مطارات العالم باقدام وشجاعة لا يهاب الموتquot;.

وتابع ان quot;الشاب الثري ذا الاصول النيجريةquot; نفذ العملية quot;بالتنسيق المباشر بفضل الله مع المجاهدين في جزيرة العرب عقب القصف الوحشي باستخدام القنابل العنقودية وصواريخ الكروز التي اطلقت من السفن الاميركية المحتلة لخليج عدن على قبائل اليمن الابية (...) بتنسيق يمني، أميركي، وعدد من دول الجوارquot;.

واضاف quot;لقد قام الاخوة المجاهدون في قسم التصنيع بالتوصل، بفضل الله، الى عبوة ذات تقنية متطورة، وتم تجربتها وثبت نجاحها وفاعليتها كما تم تمريرها على اجهزة الكشفquot;.

وتابع البيان quot;لقد وصل الاخ الاستشهادي عمر الى هدفه بفضل الله، ولكن بقدر من الله حدث خلل فني ادى الى عدم الانفجار الكاملquot;.

واضاف البيان متوعدا quot;سنواصل الطريق باذن الله حتى نصل لما نريدquot;.

بدوره، تعهد الرئيس الاميركي باراك أوباما بتعقب من يقفون وراء محاولة تفجير طائرة ركاب أميركية يوم عيد الميلاد وذلك حينما أعلن عن تكثيف للتدابير الرامية لتأمين سلامة الطيران في الولايات المتحدة.

وأضاف أوباما الذي قطع عطلته quot;لن يهدأ لنا بال الى أن نجد جميع الضالعين ونضعهم تحت طائلة المسؤولية.quot; وطمأن الشعب الاميركي بأن ادارته تبذل قصارى جهدها لضمان الامن بعد أن تمكن نيجيري من تهريب متفجرات الى طائرة متجهة الى ديترويت.

وحاول عمر الفاروق عبد المطلب، وهو نجل مصرفي ثري ووزير سابق في شمال نيجيريا، تفجير طائرة الجمعة كانت متوجهة من امستردام الى ديترويت باستخدام مادة متفجرة حاول اشعالها لكن الركاب تمكنوا من السيطرة عليه ومن اطفاء الحريق الذي سببه .