أعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن تاييده ضمنياً لقرار مصر بناء جدار فولاذي على حدودها مع قطاع غزة لوضع حد لعمليات تهريب الأسلحة إلى القطاع.

الامم المتحدة: قالت ماري أوكابي المتحدثة باسم السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون إن الأخير يتابع وهو على دراية بالتقارير الاعلامية الصادرة أخيرا بشان قرار مصر بناء جدار فولاذي على حدودها مع قطاع غزة واننا نتفهم ان جهود مصر لوضع حد لعمليات تهريب الاسلحة والذخيرة والعتاد تطبيقا لقرار مجلس الامن رقم 1860 الملزمة بها مثل بقية الدول الاخرى quot;مستمرةquot;.

ويدعو القرار الدولي رقم 1860 الصادر في نهاية الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة في وقت سابق من العام الجاري الدول الاعضاء الى تكثيف جهودها لضمان وقف اطلاق نار دائم في قطاع غزة بما فيها عمليات تهريب الاسلحة والعتاد وضمان المرور الامن والدائم لنقاط العبور على اسس اتفاق عام 2005 حول سهولة الحركة والتنقل بين اراضي السلطة الفلسطينية واسرائيل.

واضافت المتحدثة quot;اننا نرحب بالمبادرة المصرية وبكل المبادرات والجهود الدولية الاخرىquot; بهذا الصدد. وقالت ان اسرائيل لن تقوم بتخفيف حصارها الشديد على قطاع غزة الا بعد اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط المحتجز لدى حركة حماس.

يذكر ان حركة حماس انتقدت بشدة قرار مصر بناء الجدار قائلة ان الانفاق السرية على الحدود بين البلدين تستخدم لتهريب الاحتياجات الانسانية. وكان وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط صرح الاسبوع الماضي ان بناء جدار على حدود بلاده مع قطاع غزة يعد مسالة دفاع عن الامن القومي لمصر.