يعتقد الحرس الثوري أن الإعلام الأجنبي يشن حربًا نفسيّة في إيران بهدف المساس بالمؤسسات الدينية، فيما أفاد التلفزيون الرسمي الايراني بأن ممثلا للزعيم الاعلى اية الله علي خامنئي قال ان زعماء المعارضة quot;أعداء اللهquot; وينبغي اعدامهم بموجب الشريعة الاسلامية. وأكد الرئيس الايراني ان التظاهرات التي نظمها انصار المعارضة الاحد تستجيب لسيناريو امر بوضعه quot;الصهاينة والاميركيونquot;، في الوقت الذي واصلت فيه السلطات اعتقال المعارضين والتحضير لتظاهرة مضادة الاربعاء.

طهران: اتهم الحرس الثوري الايراني يوم الثلاثاء الاعلام الاجنبي بشنّ حرب نفسية للاطاحة بالمؤسسة الدينية وقال انه تعاون مع المعارضة بهدف الاضرار بالدولة الاسلامية.

وذكرت وكالة الطلبة الايرانية للانباء نقلا عن بيان للحرس الثوري quot;الاعلام الاجنبي... شن حربًا نفسيّة. ومحاولة الاطاحة بالنظام لن تسفر عن شيء... مدبرو الاحتجاجات سيدفعون قريبًا ثمن وقاحتهم... والمعارضة التي وحدت صفوفها مع الاعلام الاجنبي تلقى دعمًا من أعداء أجانبquot;.

من جهة ثانية،طالب حزب جبهة المشاركة الايراني المطالب بالاصلاح يوم الثلاثاء من حكام البلاد احترام الدستور والاعتذار للامة، وذلك بعد يومين من مقتل ثمانية اشخاص في مصادمات خلال مظاهرة حاشدة مناهضة للحكومة.

وأورد موقع quot;نوروزquot; على الانترنت نقلاً عن بيان الحركة quot;السبيل الوحيد للخروج من الازمة الحالية ان تحترم السلطات القانون وتعتذر للامةquot;.

الى ذلك،قال رجل الدين الايراني البارز آية الله عباس واعظ تباسي الثلاثاء ان قادة المعارضة الايرانية quot;اعداء اللهquot;، وهم يستحقون الموت بموجب الشريعة، كما اوردت وكالة فارس للانباء.

وأضاف عباس فايز تباسي quot;ان المسؤولين عن الفتنة الحالية في البلاد يحاربون الله ورسوله.. والقانون واضح بشأن حد الحرابةquot;، وحد الحرابة هو القتل وفقا للشريعة.

احمدي نجاد: تجمعات المعارضة quot;مهزلةquot;

من جهته، قال أحمدي نجاد ان التظاهرات التي نظمها انصار المعارضة الاحد تستجيب لسيناريو امر بوضعه quot;الصهاينة والاميركيونquot;، وقال الرئيس الايراني الثلاثاء quot;لقد شاهد الايرانيون الكثير من هذه المسرحيات. الصهاينة والاميركيون هم المتفرجون الوحيدون لمسرحية امروا بتاليفهاquot; بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية quot;ايرناquot;.

وطالب مسؤولون ايرانيون كبار الاثنين باتخاذ اجراءات قضائية بحق زعماء المعارضة. غير ان رئيس البرلمان علي لاريجاني اكد الثلاثاء وجوب التمييز بين quot;اعداء الثورةquot; الذين تظاهروا الاحد وبين المعارضة الاصلاحية.

وبالتزامن مع ذلك نفذت السلطات اعتقالات جديدة في صفوف المعارضين للرئيس احمدي نجاد، استهدفت تحديدا صحافيين وناشطين حقوقيين، وكذلك شقيقة المحامية شيرين عبادي حائزة جائزة نوبل للسلام. واعتبرت شيرين عبادي في بيان نشر على موقع المعارضة الالكتروني رهسبز الثلاثاء ان توقيف شقيقتها نوشين محاولة لممارسة الضغط عليها.

Protesters shout slogans in front of the Iranian Embassy in ...

وقالت في البيان ان شقيقتها quot;لا تمارس اي نشاطات سياسية (...) واعتقالها محاولة للضغط لاوقف نشاطاتي في الدفاع عن حقوق الانسانquot;. واعلن موقع quot;رهسبزquot; ان السلطات نفذت سبعة توقيفات جديدة بحق صحافيين من بينهم ما شاء الله شمس الواعظين مدير جمعية الصحافيين الايرانيين وسكرتير الجمعية بدر السادات مفيدي.

وبحسب الموقع فقد اعتقلت الشرطة الناشطة الحقوقية منصورة شوجاي وشهبور كاظمي شقيق اخت مير حسين موسوي. والاثنين، اعتقلت الشرطة 15 شخصا على الاقل من الصحافيين والناشطين الحقوقيين والشخصيات القريبة من زعماء المعارضة مثل عماد الدين باقي الذي يترأس الجمعية الايرانية للدفاع عن حقوق المسجونين، ويبدو ان زعماء المعارضة ما زالوا بمنأى عن الوقيف حتى الان.

ويشكل كلام لاريجاني عن التمييز بين quot;اعداء الثورةquot; والمعارضين الاصلاحيين، خروجا عن الخطاب الرسمي الذي ضاعف في الاسابيع الاخيرة اتهاماته لزعماء المعارضة واصفا اياههم بـquot;زعماء المؤامرةquot; الرامية الى الانقلاب على الجمهورية الاسلامية.

ابرز قادة المعارضة المستهدفون في ايران

تعرض قادة من المعارضة الايرانية في الاسابيع الاخيرة لتهديدات بعقوبات قضائية او لعمليات تخويف استهدفت على ما يبدو بشكل اساسي مير حسين موسوي ومهدي كروبي منافسي الرئيس محمود احمدي نجاد في انتخابات حزيران/يونيو. (تفاصيل)

وقال quot;ننتظر من هؤلاء السادة الذين اشتكوا من الانتخابات (التي ادت الى اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد) ان ينأوا بأنفسهم عن الحركة المفسدة لا ان يدلوا مجددا بتصريحات تثقل الاجواءquot;، ملمحا بذلك الى قادة المعارضة الذين يعترضون على اعادة انتخاب احمدي نجاد معتبرين ان الاقتراع شهد عمليات تزوير.

وتزامن هذا التحذير مع اشارات واضحة اطلقتها السلطات لزعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي، اذ استهدفت حملة الاعتقالات في اليومين السابقين المحيط العائلي والسياسي لهما، كما ان مجهولين اعتدوا على سيارة كروبي مساء الاثنين في طهران تماما كما جرى مع مير حسين موسوي لدى عودته من تشييع آية الله العظمى حسين علي منتظري قبل اسبوع.

أنباء عن مسيرات مؤيدة للحكومة في شتى أنحاء ايران

وذكرت وسائل الاعلام الايرانية الرسمية ان عشرات الالاف من مؤيدي الحكومة احتشدوا في شتى أنحاء ايران يوم الثلاثاء للمطالبة بمعاقبة زعماء المعارضة على اثارة الاضطرابات عقب انتخابات الرئاسة في يونيو حزيران.

وذكر التلفزيون الرسمي ان عشرات الالاف من الاشخاص رددوا quot;بأرواحنا نفدي زعيمنا الاعلى (اية الله علي خامنئي).quot; وأضاف أن المتظاهرين خرجوا الى الشوارع في شتى أنحاء البلاد عفويا، وقال quot;يطالب المتظاهرون بمعاقبة المسؤولين عن احتجاجات يوم الاحد التي أهانت الدينquot; مشيرا الى الاحتجاجات التي وقعت خلال احتفالات عاشوراء.

القضاء الايراني يؤكد توقيف الصحافي السوري

إلى ذلك اكد القضاء الايراني الثلاثاء توقيف الصحافي السوري في تلفزيون دبي رضا الباشا الذي فقد الاتصال معه في طهران منذ الاحد. وقال النائب العام في طهران عباس جعفري دولت ابادي quot;لم يختف احد. لقد جرى توقيفه. وفي حال اكد وزير الثقافة والارشاد (المكلف شؤون الاعلام) حيازته على اذن بالعمل فسيطلق سراحه حتماquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر الايرانية.

وفي ابو ظبي وجهت جمعية الصحافيين في الامارات العربية المتحدة نداء الثلاثاء الى الاتحاد الدولي للصحافيين من اجل quot;التدخل لتوضيح مصيرquot; رضا الباشا والعمل على اطلاق سراحه. جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس الجمعية محمد يوسف الى الامين العام للاتحاد الدولي ايدان وايت، كما قالت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

Photo

وفقد اثر الصحافي رضا الباشا (27 عامًا) الاحد في طهران بعدما اجرى اتصالاً هاتفيًا بعائلته اخبرهم فيه انه عالق في وسط طهران حيث كانت تدور المواجهات بين المتظاهرين والشرطة. وقال زميل له رفض الكشف عن اسمه ان مكتب الصحافة الاجنبية في وزارة الثقافة والارشاد quot;اكد ان (الباشا) جرى توقيفهquot;.

وبحسب الشرطة فان 300 متظاهر جرى توقيفهم الاحد خلال التظاهرات في طهران، كما قتل ثمانية متظاهرين على الاقل. وتمنع السلطات الايرانية الصحافيين العاملين مع وسائل اعلام اجنبية من التوجه الى الاماكن التي تتجمع فيها المعارضة. ولكن تظاهرات الاحد غير المعلنة اندلعت في الوقت نفسه في مواقع عدة وسط العاصمة حيث نظمت مسيرات ومواكب دينية في ذكرى عاشوراء التي تحظى بتغطية واسعة في الصحافة الاجنبية.

هذا واعلنت الشرطة الايرانية الثلاثاء ان quot;ارهابيينquot; وراء مقتل ابن شقيق زعيم المعارضة مير حسين موسوي الاحد وان لا علاقة لمقتله بالتظاهرات التي جرت الاحد، وقال بيان للشرطة نقلته وسائل الاعلام الايرانية ان quot;السيد علي موسوي الذي لم يكن متواجدا خلال اعمال الشغب، قتل ظهر الاحد في شارع محاذ عندما اطلق اشخاص النار عليه من سيارةquot;.

متكي يهاجم بريطانيا ويستدعي سفيرها في طهران

وهاجم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الثلاثاء بشدة المسؤولين البريطانيين لقيامهم بادانة القمع الذي رافق التظاهرات الاخيرة للمعارضة في طهران، في حين تم استدعاء

Teargas is fired towards Iranian opposition supporters during ...
السفير البريطاني في طهران الى وزارة الخارجية. ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن متكي قوله الثلاثاء متوجها الى المسؤولين البريطانيين quot;في حال لم يوقفوا تعليقاتهم السخيفة فسيتلقون صفعةquot;. وندد متكي بـquot;التصريحات الحمقاء لبعض المسؤولين الاجانبquot; في اشارة الى تصريحات مسؤولين غربيين نددوا بالقمع الذي ووجهت به تظاهرات المعارضة الاحد الماضي.

ونقلت وكالة فارس الايرانية للانباء ان السفير البريطاني في طهران استدعي الثلاثاء الى وزارة الخارجية لتسليمه quot;احتجاجا رسميا من الجمهورية الاسلامية على التدخلات في الشؤون الداخلية للبلادquot;. ونقل موقع quot;راجا نيوزquot; المؤيد للحكومة الثلاثاء ان هناك مواطنا بريطانيا بين المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال تظاهرات المعارضة الاحد الماضي، واضاف الموقع نفسه ان quot;عناصر الامن اعتقلوا هذا البريطاني في محيط ساحة الفردوس في وسط طهران بينما كان يهاجم الاشخاص الذين يشاركون في الاحتفالات بعاشوراءquot; ذكرى مقتل الامام الحسين.

فيسترفيلله: إدانة القمع الوحشي للمتظاهرين
في سياق آخر، دان وزير الخارجية الألماني غويدو فيسترفيلله بشدة ما وصفه quot;القمع الوحشي بكل أشكاله لقوى الأمن الايرانية ضد المتظاهرينquot;. وحث رئيس الدبلوماسية الألمانية في بيان صدر باسمه quot;القيادة في طهران على بذل كل جهد ممكن لمنع مزيد من تفاقم الحالة، ووضع حد للعنفquot; وأضاف quot;يتعين على إيران أن تفى بالتزاماتها من أجل حماية الحقوق المدنية والسياسية لمواطنيهاquot; وأردف quot;إن المجتمع الدولي لن يقلل من عنايته حيال ما يجريquot; على حد قوله

ولفت الوزير الألماني إلى أن الجمهورية الاسلامية الايرانية quot;وقعت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للأمم المتحدة وصادقت عليهquot;.

ودان الرئيس الاميركي باراك اوباما بشدة حملة القمع quot;العنيفة والظالمةquot; التي تشنها طهران ضد المتظاهرين، مؤكدا للمعارضة ان التاريخ سيقف في صفها، وقال اوباما من هاواي حيث يقضي اجازته ان quot;الولايات المتحدة تنضم الى المجتمع الدولي في ادانته الشديدة للقمع العنيف والظالم للمواطنين الايرانيين الابرياءquot;.

وكذلك دانت روسيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا والمانيا والاتحاد الاوروبي استخدام العنف ضد المتظاهرين.

كوشنير يطالب باطلاق سراح quot;الاشخاص المعتقلين ظلماquot;

من ناحيته، دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء الى اطلاق سراح quot;كل الاشخاص المعتقلين ظلماquot; في ايران وبينهم شقيقة حاملة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي،

Police motorcycles burn as an Iranian opposition protester aims ...
وقال كوشنير في بيان quot;اطلب من السلطات الايرانية احترام حق المواطنين والاحزاب في ايران بالتعبير الديموقراطي، واحترام حرية الاعلام واطلاق سراح كل الاشخاص المعتقلين ظلماquot;.

وتابع البيان quot;ان فرنسا الوفية لتقاليدها في التضامن مع الحركات الديموقراطية في العالم تؤكد مجددا دعمها لكل الذين يتطلعون الى الحرية والديموقراطية في ايرانquot;، واضاف كوشنير انه تلقى quot;بكثير من القلق نبأ اعتقال نوشين عبادي شقيقة شيرين عبادي حائزة جائزة نوبل للسلام عام 2003quot; معتبرا ان هذا الاعتقال quot;بشكل ضغطا غير مقبول على هذه الناشطة الشجاعة المدافعة عن المجتمع المدنيquot;.

كما اعرب عن quot;القلقquot; ازاء مصير الصحافي عماد الدين باقي رئيس جمعية الدفاع عن حقوق السجناء السياسيين في ايران الذي اعتقل الاثنين في طهران.

ساركوزي يدين quot;القمع الدامي للتظاهراتquot;

دان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء quot;القمع الدامي للتظاهرات في ايرانquot; وحذر من حصول quot;اعتقالات اضافية قد تزيد من تعقيد الوضعquot;، وقال بيان قصر الاليزيه quot;ان رئيس الجمهورية يدين القمع الدامي للتظاهرات في ايرانquot;.

واضافت الرئاسة الفرنسية quot;منذ انتخابات 12 حزيران/يونيو 2009 يطالب الشعب الايراني سلميا بحق حرية التعبير وبحقه في تقرير مصيره. وكما في كل مرة يطالب فيها شعب بالحرية والعدالة تقف فرنسا الى جانبهquot;، مطالبة بquot;وقف اعمال العنف والافراج عن جميع المعارضين المسجونين واحترام حقوق الانسانquot;.

واضاف البيان ان فرنسا quot;تحذر من مغبة القيام بتوقيفات اضافية التي من شأنها ان تتسبب بتفاقم الوضعquot; وquot;تتمنى ان يجد الرجال والنساء في ايران طريق مستقبل من السلام والديموقراطية والازدهار والمصالحة مع المجتمع الدوليquot;، وخلص الى القول quot;ان هذا المستقبل سيكون جديرا بامتهم العظيمة والوحيد الذي يوفر استقرارا دائماquot;.

يوسف يزدي: توقيف والدي لن يثني الحركة الاحتجاجية

في سياق متصل، اعلن ابن رئيس حركة تحرير ايران ابراهيم يزدي لمحطة اذاعية اميركية الثلاثاء ان توقيف والده لن يثني الحركة المعارضة للرئيس محمود احمدي نجاد.

وقال يوسف يزدي الذي يعمل مدرسا في احدى الجامعات في نيوجيرزي في مقابلة مع محطة الاذاعة الاميركية ان بي ار quot;سنستمر كما كنا من قبلquot;، واضاف quot;الحكومة (الايرانية) تستخدم العنف والترهيب، لكن ذلك لا يجب ان ينالquot; من تصميم المعارضين.

وشغل يزدي (78 عاما) منصب وزير الخارجية في حكومة مهدي بزركان في بداية الثورة الاسلامية عام 1979. وتعرض للتوقيف مرات عدة في السنوات الاخيرة. وقد جرى اقتياده من بيته الى جهة مجهولة، بحسب الموقع.

ألمانياshy; تصعد من لهجتها مع طهران

من ناحيتها، أعربت ألمانيا عن قلقها إزاء تطور الأوضاع في إيران والاشتباكات التي اندلعت الأحد الماضي بين قوات الأمن الإيرانية ومتظاهرين وما أعقبها من موجة اعتقالات في صفوف المعارضة. وأدان فيرنر هوير وزير الدولة في الخارجية الألمانية الثلاثاء quot;التصرف الوحشيquot; لقوات الأمن الإيرانية مع المتظاهرين ،مطالبا القيادة السياسية في طهران بتجنب quot;مواصلة تصعيد الموقفquot;.

وقال وفق مابثته وكالة الأنباء الألمانية إن إيران ملزمة بضمان حقوق مواطنيها مثل حرية التعبير عن الرأي ، معربا عن تعاطف الألمان مع المتظاهرين في إيران. وأضاف أن بلاده تجري مشاورات مشتركة مع شركائها الأوروبيين لاتخاذ رد فعل موحد تجاه ما تقوم به القيادة السياسية في طهران ، نافيا اتخاذ دول الاتحاد الأوروبي ردود أفعال في هذا الشأن بشكل فردي.

ولم يستبعد هوير أن تلجأ الحكومة الألمانية بشكل مبدئي لاستدعاء السفير الإيراني في برلين للإعراب عن احتجاجها على تطور الأوضاع في إيران. وقال هوير إن حكومة بلاده ستستخدم كل القنوات كي توضح للقيادة السياسية في طهران quot;موقفها تجاه الوضع الراهنquot;.