عمان: اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) عن تلقيها منحة اضافية من الاتحاد الاوروبي بقيمة خمسة ملايين ونصف مليون يورو لدعم برامج الصحة العامة وصحة البيئة في قطاع غزة.

وقالت المفوضة العامة للوكالة كارين ابو زيد في بيان صحافي اليوم صادر عن الوكالة ان هذا الدعم سيخصص لمكافحة الآثار التي خلفتها الحرب الاسرائيلية على غزة ولدعم مشاريع الصحة العامة وصحة البيئة على وجه الخصوص في القطاع.

واضافت ابو زيد ان التبرع سيمكن (الاونروا) من الاستمرار في تقديم وتحسين خدماتها الصحية بكافة انواعها في قطاع غزة اضافة الى القضاء على الامراض السارية والمزمنة والتثقيف الصحي والزيارات الميدانية واعادة تأهيل المعاقين جسديا.

من جهته قال ممثل الاتحاد الاوروبي في غزة كرستين برغر ان هذا التبرع يهدف الى دعم برنامج (الاونروا) في مجالات الصحة العامة وصحة البيئة مبينا انه يأتي بعد ايام قليلة من توقيع اتفاقية ب 22 مليون يورو مع السلطة الفلسطينية.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي من اكثر الجهات المانحة للمساعدات الدولية للاجئين الفلسطينيين حيث قدم خلال الفترة بين العام 2000 وحتى 2009 اكثر من مليار يورو لدعم وكالة الغوث وتقدر مساهمة الاتحاد الكلية (للاونروا) في العام 2009 باكثر من 170 مليون يورو.