غزة: وصل الى قطاع غزة ليل الاربعاء 84 ناشطا دوليا في اطار مسيرة quot;الحرية لغزةquot; التي يشارك فيها 1400 ناشط قدموا الى القاهرة لكن السلطات المصرية منعتهم من التوجه الى القطاع، كما اعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة.

وقال حمدي شعث الناطق باسم quot;اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفودquot; التابعة للحكومة المقالة، quot;وصل 84 متضامنا اجنبيا الى غزة في وقت متأخر الليلة (الاربعاء) عبر معبر رفح الحدوديquot; مع مصر.

واضاف ان quot;هؤلاء فقط هم الذين حصلوا حتى الان على إذن السلطات المصرية بالعبورquot;.

وكان 1400 ناشط دولي وصلوا الى القاهرة من 43 دولة للمشاركة في مسيرة quot;الحرية لغزةquot; انطلاقا من مدينة رفح المصرية الحدودية مع قطاع غزة، احياء للذكرى السنوية الاولى لانطلاق الهجوم الاسرائيلي على القطاع.

وحظرت مصر هذه التظاهرة في البداية قبل ان تعرض على منظمي المسيرة تشكيل وفد من مئة ناشط للتوجه الى غزة. ووافق المنظمون على هذا العرض الثلاثاء.

وبررت مصر قرارها منع هذه المسيرة من التوجه الى قطاع غزة بquot;حساسية الوضعquot; في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2007.

ولكن الناشطين المؤيدين للفلسطينيين لم يرضخوا لقرار المنع المصري، حيث نظموا عددا من الاعتصامات والتظاهرات الاحتجاجية في القاهرة. وفي هذا الاطار لا يزال العشرات من الناشطين الفرنسيين معتصمين داخل مخيم اقاموه امام سفارة بلادهم في القاهرة.

واعلنت مساعدة المتحدث باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج الاربعاء ان فرنسا quot;تتحرك بشكل كاملquot; بواسطة سفارتها لمساعدة الناشطين الفرنسيين على العبور الى غزة.