ضابط شرطة يعتقل ليودميلا اليكسييفا خلال تظاهرة غير مصرح بها وسط موسكو يوم الخميس. رويترز

خلال تظاهرة عشية رأس السنة وسط موسكو اعتقلت الشرطة معارضة عمرها 82 عاماً

موسكو: اعتقلت الشرطة عشرات الناشطين المناهضين للكرملين بينهم معارضة سوفيتية (82 عاما) خلال مظاهرة عشية رأس السنة في الشارع التجاري الرئيسي بموسكو اليوم الخميس. وأحاط المئات من قوات شرطة مكافحة الشغب بشجرة عيد الميلاد في وسط المدينة واعتقلوا ناشطي المعارضة الذين تجمعوا للدفاع عن حقهم في التظاهر السلمي.

وقامت الشرطة بجر رجل ارتدى ملابس على هيئة بابا الجليد - النسخة الروسية لبابا نويل- عبر الثلوج الى حافلة متوقفة. وقامت شرطة مكافحة الشغب بمرافقة منظمة المتظاهرة ليودميلا اليكسييفا - المعارضة ابان العهد السوفيتي والتي ارتدت ملابس على هيئة سنيجيوروشكا المساعدة الانثوية لبابا الجليد في الاساطير الروسية - الى حافلة.

وقالت في تصريحات نقلها راديو موسكفي الذي ذكر ان ما بين 30 و50 شخصا اعتقلوا quot;لا اعرف سببا لاعتقالي..كيف استطيع ان اقاوم احدا؟quot; ونظم تحالف من جماعات معارضة مظاهرة الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الاول للدفاع عن حقهم في الاحتجاج على النحو المنصوص عليه في الدستور الروسي. وصاح احد المتظاهرين من نافذة حافلة اثناء توجهها الى مركز شرطة محلي quot;تسقط البوتينيةquot; في اشارة الى رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وتقول المعارضة ان بوتين هو المخطط لحملة كبيرة ضد الحريات المدنية في روسيا خلال رئاسته للبلاد من عام 2000 الى 2008. وصاح ناشطون قائلين quot;العارquot; عندما اعتقلت الشرطة عددا من الاشخاص كبار السن. ونفت بلدية موسكو اعطاء تصريح لتنظيم المظاهرة على اساس انها تتعارض مع مظاهرة لناشطين مؤيدين للكرملين.