ابدت اسرائيل اليوم قلقها ازاء موافقة الولايات المتحدة الأميركية في الاونة الاخيرة على بيع اسلحة لعدد من الدول العربية من بينها مصر.

غزة: قالت صحيفة (هارتس) في موقعها الالكتروني اليوم quot;ان الادارة الأميركية وافقت اخيرا على بيع صفقات اسلحة كبيرة لعدد من الدول العربية وابدى مسؤولون في اسرائيل قلقهم ازاء طبيعة ومضمون الاتفاقيات الخاصة بهذه الصفقاتquot;.

واشارت الصحيفة الى ان من بين الدول التي ستحصل على اسلحة أميركية متقدمة كل من مصر والمملكة العربية السعودية والاردن ودولة الامارات العربية المتحدة وتشمل صفقات الاسلحة صواريخ مضادة للسفن واخرى للدبابات اضافة الى قنابل ذكية وخاصة بتدمير التحصينات.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية ابلغت الكونغرس في شهر ديسمبر الماضي بشأن اتفاقيات بيع الاسلحة للدول العربية والتي تريد تنفيذها حيث اكدت ان أيا من هذه الصفقات لايمكن ان تحدث تغيرا في توازن القوى في المنطقة.

وحسب (هارتس) فانه ووفقا لتقارير وزارة الدفاع الأميركية أن اسرائيل ومنذ تولي الرئيس باراك اوباما منصبه لم توقع أي صفقة لشراء اسلحة مع الولايات المتحدة.

واضافت التقارير ان وزارة الدفاع في اسرائيل بدأت تشعر بالقلق ازاء مبيعات الاسلحة الأميركية لعدد من الدول العربية المعتدلة والتي جرت في فترة ولاية الرئيس السابق جورج بوش وهدفت الى تعزيز قوة هذه الدول كمحور يواجه ايران.

واوضحت الصحيفة أن واحدة من الصفقات تثير قلق اسرائيل تلك التي اشتملت على بيع مصر اربع بطاريات من طراز (هاربون بلوك 2) المضادة للسفن وصواريخ كروز وقيمة هذه الصفقة تبلغ 145 مليون دولار وتشمل عشرين صاروخا.

واضافت هارتس ان صواريخ ( هاربون 2 ) تشكل نموذجا دقيقا ومتقدما وقادرا على التغلب على أي اجراءات مضادة بما في ذلك الاجهزة الالكترونية المخصصة للشؤون الدفاعية.

وباعت الولايات المتحدة الاميركية لمصر اربعة قوارب تحمل صواريخ سريعة فيما بررت الادارة الأميركية هذا الامر بأن الاسطول المصري في حاجة الى قوارب من اجل توفير حماية افضل لقناة السويس.