شهد العام 2009 تنفيذ حكم الاعدام بحق 77 مدانا في قضايا مختلفة، وشكلت هيئة برئاسة رئيس الهيئة الجزائية، لفرز القضايا المتعلقة بالارهاب التي صدرت بها احكام بالاعدام.

لندن:اعلنت السلطات العراقية اليوم تنفيذ حكم الاعدام بحق 77 مدانا بجرائم مختلفة برغم دعوات حقوقية دولية بالغاء احكام الاعدام في البلاد .

وكشف رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي القاضي مدحت المحمود ان العام 2009 شهد تنفيذ حكم الاعدام بحق 77 مدانا في قضايا مختلفة. وقال ان محكمة التمييز شكلت هيئة برئاسة رئيس الهيئة الجزائية، لفرز القضايا المتعلقة بالارهاب التي صدرت بها احكام بالاعدام، واعطائها الاولوية في التنفيذ. وحول مقترح وزارة الداخلية الاخير بخصوص تنفيذ احكام الاعدام بحق المدانيين بالتفجيرات التي اودت بحياة المئات من المواطنين في الاماكن التي نفذوا اعتداءاتهم فيها اكد المحمود ان صلاحية تحديد مكان الاعدام هو من اختصاص وزارة العدل وهي من تقرر ذلك كما نقل عنه مركز الاعلام الوطني الحكومي العراقي في بيان الى quot;ايلافquot; لكنه لم يوضح نوعية الجرائم التي ارتكبها المدانون والذين لم يكشف عن جنسياتهم والتي يعتقد ان معظمها يتعلق بتنفيذ اعمال ارهابية اودت بحياة عراقيين مدنيين وعسكريين .

وكان الحاكم المدني الاميركي السابق بول بريمر قد الغى حكومة الاعدام في العراق عام بعد سقوط النظام السابق عام 2003 لكن السلطات العراقية اعادت العمل به اثر تشكيل اول حكومة عراقية منتخبة عام 2005 . وتعارض السلطات العراقية دعوات لمنظمات حقوقية دولية في مقدمتها منظمة حقوق الانسان الدولية بالغاء الاعدام في البلاد .