اعلنت المفوضية العليا المستقلة اللانتخابات اتخاذ عدد من الاجراءات للحد من ظاهرة التزوير خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

بغداد: قال مصدر في المفوضية في تصريح صحفي له اليوم ان المفوضية قامت بتشكيل لجنة في مجلس المفوضين تعنى باصدار القرارات الخاصة بالحد من ظاهرة التزوير .. كما سيتم الكشف عن عمل المفوضية بشكل شفاف واخضاع عملها للمراقبة من قبل وكلاء الكيانات السياسية والمراقبين المحليين والدوليين والاعلاميين والسماح لوكلاء الكيانات بتقديم الشكوى في حال تطلب ذلك.

واضاف انه سيتم طبع سجل الناخبين على مستوى المحطة والسماح للمراقبين ووكلاء الكيانات بالاطلاع على اجراءات الاقتراع التي تحدث داخل المحطة .. كما قامت المفوضية ضمن اجراءاتها الجديدة باصدار نسخة رابعة من استمارات النتائج يتم تعليقها على جدران محطة الاقتراع لغرض افساح المجال للاطلاع على النتائج ، بالاضافة الى تعليق استمارة التسوية والمطابقة التي تترجم عمل المحطة بشكل رقمي.

ولفت الى انه علاوة على ذلك تم وضع قواعد سلوك خاصة بموظفي مراكز الاقتراع ومحطاته والتوقيع عليها قبل ممارستهم العمل ومن شأن ذلك الزامهم بنزاهة عملهم والتعاقد مع الشركات العالمية لانتاج الحبر السري وفق المواصفات العالمية وطباعة ورقة الاقتراع بمواصفات تحمل السرية لمنع التزوير.

وبخصوص اختيار الكوادر العاملة في يوم الاقتراع وتقسيم المهام بينها قال المصدر ان ذلك سيكون وفق اجراءات يشترك بها مكتب المحافظة الانتخابي ولجنة التعيينات .. ويتم اختيار الكوادر العاملة وتوزيع المهام بينها قبل فترة زمنية لغرض انجاز التدريب على اجراءات الاقتراع