قال باراك أوباما ان اجهزة المخابرات علمت بأن عمرفاروقعبد المطلب كان سافر الى اليمن واتصل بمتطرفين، وألغت الخارجية الأميركية أمس تأشيرة دخول الشاب النيجيري.

واشنطن: قالت وزارة الخارجية الاميركية انها ألغت تأشيرة الدخول التي كانت منحتها لشاب نيجيري متهم بمحاولة نسف طائرة ركاب اثناء رحلة الي ديترويت في عطلة عيد الميلاد بمتفجرات مخبأة في ملابسه الداخلية.
وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الثلاثاء ان اجهزة المخابرات الاميركية كان لديها معلومات كافية عن عمر فاروق عبد المطلب تسمح لها باكتشاف وربما احباط خطة تدمير الطائرة لكنها أخفقت في التنسيق فيما بينها.

واضاف اوباما ان اجهزة المخابرات علمت بأن عبد المطلب كان سافر الى اليمن واتصل بمتطرفين. وقالت وكالة المخابرات المركزية الاميركية انها علمت لاول مرة بأمر عبد المطلب في 19 نوفمبر تشرين الثاني عندما زار والده السفارة الاميركية في ابوجا وطلب مساعدة في العثور عليه.
وتساءل منتقدون عن سبب عدم قيام الحكومة الاميركية بتجميع الخيوط والغاء تأشيرة عبد المطلب قبل عيد الميلاد.

وقال بي.جيه. كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحفيين يوم الثلاثاء ان عبد المطلب جرد من تأشيرته بعد محاولة الهجوم على الطائرة وانه ضمن عدد من الاشخاص الاخرين لم يكشف عنه يشتبه بأن لهم صلات بالارهاب.
واضاف كرولي قائلا quot;هناك أكثر من واحد. لا أظن ان من المفيد الخوض في التفاصيل فيما يتعلق بعدد الاشخاص الذين اصبحنا نعتقد اليوم أن لهم صلات بالارهاب.quot;