حاول النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة حاول الاتصال بمتشددين بينما كان يعيش في لندن. كما أن اجهزة الامن البريطانية كانت تعلم بشان اتصالات عمر الفاروق بمتطرفين اسلاميين قبل ثلاثة اعوام.

لندن: قال مكتب الحكومة البريطانية الاثنين ان الاستخبارات البريطانية ابلغت واشنطن بمعلومات تفيد ان النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة حاول الاتصال بمتشددين بينما كان يعيش في لندن.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان المعلومات التي تم جمعها بشان النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب عندما كان طالبا في لندن في الفترة من 2005 و2008 قد سلمت الى السلطات الاميركية.

الا ان مكتب براون لم يحدد متى تم تسليم هذه المعلومات.
واشار تقرير نشرته صحيفة quot;صنداي تايمزquot; يوم الاحد الى ان اجهزة الامن البريطانية كانت تعلم بشان اتصالات عمر الفاروق بمتطرفين اسلاميين قبل ثلاثة اعوام، الا انها لم تبلغ الاستخبارات الاميركية بهذه المعلومات.

وصرح المتحدث quot;كانت توجد معلومات امنية عن نشاطات هذا الشخص وقد تم اطلاع السلطات الاميركية عليها. وهذه هي النقطة الاساسيةquot;.
واضاف quot;نحن متاكدون تماما بانه اصبح متشددا خارج المملكة المتحدة التي غادرها في تشرين الاول/اكتوبر 2008quot;.

وتابع quot;ولكنه من الواضح كذلك انه بينما كان (عمر الفاروق) هنا، كان يحاول الاتصال باشخاص، وان هذه هي المعلومات التي تمكنا من الحصول عليها من اجهزة الاستخباراتquot;.
وكان عمر الفاروق تخرج من جامعة quot;يونيفيرستي كوليجquot; في لندن في حزيران/يونيو 2008 بعد حصوله على شهادة في الهندسة ومالية الشركات.

وحظرت عليه السلطات العودة الى لندن في ايار/مايو 2009 بعد ان تقدم بطلب تاشيرة للدراسة في كلية وهمية. وبعد ذلك تم ادراجه على قائمة امنية تحظر عليه دخول بريطانيا مستقبلا.
ودافع المتحدث باسم براون عن قرار عدم اتخاذ اي تحرك بناء على تلك المعلومات.

وقال quot;هناك عدد من الاشخاص الذين يحاولون الاتصال بالمتشددين وغيرهم. ولا يعني ذلك بالضرورة انهم يخططون للقيام باي عمل محددquot;.
وفي اشارة الى عمر الفاروق، اضاف quot;ان اي قرار اتخذه (عمر الفاروق) بشان القيام باي عمل، فقد اتخذه بينما كان خارج البلاد، وبعد ذلك حاول الدخول الى البلاد مرة اخرىquot;.