أكد المالكي أنه المعلومات التي تروج حول نيته عدم الترشح لولاية ثانية عارية عن الصحة،وقال مكتبه في بيان صحافي: quot;رئيس الوزراء لم يتحدث لأية وسيلة إعلامية سواء كانت أجنبية أو محلية حول الأمرquot;.

لندن:نفى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عدم ترشحه لولاية ثانية في رئاسة الحكومة عقب الانتخابات التشريعية التي ستجري في البلاد في السابع من آذار (مارس) المقبل.

قال بيان صحافي لمكتب المالكي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه اليومأنه ينفي quot;ما تناقلته بعض وسائل الإعلام ويردده سياسيون بين الحين والآخر بأن (المالكي) لن يترشح لمنصب رئاسة الوزراء بعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلةquot;

وأكد أن quot;رئيس الوزراء لم يتحدث لأية وسيله إعلامية سواء كانت أجنبية أو محلية حول الأمر وان الترويج لمثل هذه الشائعات المفضوحة تدخل في إطار محاولات البعض ومع شديد الأسف للتشويش على الرأي العام وتحقيق غايات انتخابيةquot;.

وكان رئيس تيار الوسط مستشار الأمن القومي السابق موفق الربيعي قد اكد في تصريحات له مؤخرا ان المالكي قد ابلغه في جلسات خاصة بأنه لا يريد الترشيح لولاية ثانية في رئاسة الحكومة بعد الانتخابات المقبلة. ومن جهته أشار المالكي بعد ذلك إلى انه غير راغب في تولي المنصب مجددا إلا إذا كان ذلك برغبة من الشعب العراقي.

وقد أشارت شخصيات سياسية عراقية إلى أن فشل مباحثات إعلان تحالف بين الائتلاف الوطني العراقي وائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي مؤخرا كان بسبب اشتراط المالكي تولي رئاسة الحكومة مجددا.

وكان المالكي تولى منصبه الحالي في ايار (مايو) عام 2006 عقب الانتخابات التي جرت أواخر عام 2005 وفاز فيها الائتلاف العراقي الذي كان تنظيم المالكي جزءا منه قبل أن يخرج منه ويخوض انتخابات مجالس المحافظات مطلع العام الحالي منفصلا عنه ويحقق فوزا كبيرا فيها .

ومن المنتظر ان تفرز الانتخابات التشريعية المنتظرة في اذار المقبل رئاسات جديدة للجمهورية والحكومة ومجلس النواب .