تونس: لقي راهب ايطالي مصرعه واحترق نحو 17 الف كتاب نادر في حريق شب في مكتبة quot;ايبلاquot;، اعرق المكتبات في تونس، والتي يشرف عليها الاباء البيض المسيحيون منذ اكثر من سبعين عاما، وفق ما افاد المسؤول عن هذا الصرح الثقافي الجمعة.

وقال الباحث الفرنسي جون فونتان لوكالة فرانس برس ان النيران اندلعت ظهر الثلاثاء في الطابق السفلي من quot;معهد الاداب العربية: ايبلاquot; الواقع في معقل الزعيم احد الاحياء المتاخمة للعاصمة تونس، وتطلب الامر عدة ساعات للسيطرة على الحريق.

واوضح ان quot;الاب الايطالي جون باتيستا مافي (55 عاما) لقي حتفهquot; في الحادث ومن المتوقع ان يقام له قداس في احدى الكنائس وسط العاصمة التونسية السبت.

كما تسبب الحريق بحسب قوله في quot;تلف نحو 17 الف كتاب حول الادب العربي المعاصر في البلدان العربيةquot; من مجموع 32 الف كتاب وصفها quot;بالمؤلفات النادرة التي تنفرد بها هذه المكتبة لا سيما كتب حول الادب الفلسطيني الفها ادباء فلسطينيون سرا خلال الاحتلال الاسرائيلي واخرى حول التراث التونسيquot;.

واكد فونتان ان اسباب الحريق quot;لا تزال مجهولةquot; وانه تم فتح تحقيق لمعرفة ملابساته.

واضاف quot;ننتظر صدور التحقيق لتوجيه نداء عبر الانترنت نناشد فيه زوارنا لتوفير ما لديهم من نسخ لكتب ووثاثق تعود للمكتبة بهدف تجديد ولو جزء منهاquot;.

ووصف فونتان (73 عاما) الذي يشرف على هذه المؤسسة منذ 45 عاما، الحريق quot;بالكارثةquot; وquot;الخسارة الكبيرةquot; بسبب دور المكتبه المهم كمصدر للبحوث التي يقوم بها اكثر من الف تلميذ وباحث وجامعي يقصدونها سنويا.

وكان من المقرر ان تغلق المكتبة في تموز/يوليو المقبل quot;لاجراء اشغال ترميم وتحديثquot;.

وانشئت quot;ايبلاquot; في 18 تشرين الثاني 1926 في المرسى في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية. والى جانب الكتب والمخطوطات، تضم المكتبة 600 مجلة متخصصة في العلوم الانسانية في المنطقة العربية.

وهي تصدر مجلة تحمل اسمها باللغتين العربية والفرنسية.