قال علماء الفلك أنهم اقتربوا من اكتشاف كواكب شبيهة بالارض تدور فى أفلاك نجوم أخرى وهى خطوة هامة فى تحديد ما أذا كانت هناك حياة فى أماكن أخرى فى الكون غير الارض.

نيويورك: أكد مسؤول رفيع فى وكالة الفضاء الاميركية /ناسا/ وغيره من العلماء المرموقين أنه يرجح أن يكتشفوا خلال السنوات الاربع أو الخمس القادمة أول كوكب شبيه بالارض يمكن أن تنشأ فيه الحياة أو قد نشأت بالفعل بل أن كوكبا شبيها بحجم الارض يمكن أن يتم أيجاده هذا العام أذا ما تأكدت الاشارات الاولية التى كشف عنها المنظار الفضائى الجديد /كيبلر/.

وذكر راديو سوا اليوم أنه فى المؤتمر السنوى لجمعية الفلك الاميركية هذا الاسبوع تم الاعلان عن اكتشاف عدد من الكواكب الاخرى خارج المجموعة الشمسية مما أعطى أشارة الى احتمال وجور عدد كبير اخر من الكواكب الشبيهة بالارض.

وأشار العلماء الى أن المنظار الفضائى كيبلر أضافة الى تطور دراسات الكواكب خارج المجموعة الشمسية قد يقدم جوابا قريبا عن السوءال الذى طالما أرق الانسانية هل هناك حياة خارج الارض. ولكى تنشأ الحياة على كوكب ما ينبغى أن يكون الكوكب حجريا وليس غازيا وينبغى أن يبعد مسافة مناسبة عن النجم الذى يتبع له فالكواكب القريبة ستكون شديدة الحرارة والكواكب البعيدة ستكون شديدة البرودة.

وقال سايمون ووردن وهو عالم فلك ومدير لمركز اميس للابحاث التابع لناسا ان السوءال الاول هو هل نحن وحيدون فى الكون .. لاول مرة هناك تفاوءل بأننا فى وقت ما فى حياتنا سنكون قادرين على الاجابة عن هذا السوءال .. وأذا ما كنت مراهنا سأراهن على أننا لسنا وحيدين وأن هناك الكثير من الحياة .