قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مسافرون ينتظرون الإعلان عن رحلاتهم في مطار فرانكفورت يوم السبت. رويترز

أعاقت الثلوج والطقس المتجمد حركة السفر في أنحاء أوروبا الاحد وتسببت في اغلاق مطار جنيف في واحدة من اكثر عطلات نهاية الاسبوع السياحية ازدحاما في العام ودفعت الى اعلان حالة الطواريء في جزء من ساحل البلطيق بألمانيا.

جنيف: حوصر الاف المسافرين في مطار كوينترين بجنيف بعد ان أدى هطول كثيف للثلوج خلال الليل الى ابقائه مغلقا حتى الظهيرة. وقال برتران ستايمفلي المتحدث باسم المطار للاذاعة السويسرية الناطقة بالفرنسية مع بدء رحلات المغادرة quot;كانت هذه المرة الاولى التي نشهد فيها الكثير جدا من الثلوج على مدرج المطار منذ عام 1985.quot;

وكان التأخير متوقعا حيث اصطف مسافرون محبطون في صفوف لاعادة الحجز على الرحلات الجوية حيث كان من المقرر ان يمر مئة الف شخص في توقف مؤقت عبر جنيف في عطلة نهاية الاسبوع. ويستخدم الكثير من هواة التزلج على الجليد من البريطانيين والالمان وغيرهم من الاوروبيين مطار جنيف للوصول الى منتجعات التزلج السويسرية والفرنسية في منطقة الالب القريبة بما في ذلك فيربير.

وذكرت السلطات المحلية ان المئات من سائقي السيارات اضطروا الى التخلي عن سياراتهم في ولاية ميكلينبرج-فوربوميرن بشمال شرق ألمانيا حيث وصل ارتفاع الثلوج المتساقطة الى 25 سنتيمترا كما أعلنت حالة الطواريء في منطقة اوستفوربوميرن. وستظل المدارس في انحاء الولاية مغلقة يوم الاثنين.

وقالت الشرطة ان تصدعات ظهرت يوم الاحد في سدود تقع في اجزاء من ولاية شليزفيج هولشتين المجاورة الامر الذي يهدد المناطق المنخفضة بالفيضانات. وتعرضت بلدات ساحلية مثل فلينسبرج وترافيموندي لفيضانات بحلول الظهر. وفي بولندا ذكرت خدمات الانقاذ ان التيار الكهربائي انقطع عن 200 ألف أسرة على الاقل وجرى اجلاء متسوقين وعمال من مركز تجاري في مدينة ليزنو الغربية عندما بدأ سقف المركز يتداعى تحت وطأة الثلوج التي وصل ارتفاعها الى 1.5 متر.

وذكر متحدث باسم الشرطة ان 152 شخصا عثر عليهم وقد تجمدوا حتى الموت منذ بدء الطقس البارد في اكتوبر تشرين الاول. وفي جزيرة فيهمارن الالمانية في بحر البلطيق قالت السلطات ان نحو 5000 شخص تقطعت بهم السبل تماما بسبب العواصف الثلجية في حين حوصر عشرات الاشخاص داخل سياراتهم لعدة ساعات على طريق ايه 20 لعجز كاسحات الثلوج من الوصول اليهم.

وقالت شركة تشغيل السكك الحديدية الالمانية دويتشه بان ان عدة قطارات ركاب حوصرت وسط الثلوج وتوقفت الخدمة على عدد من خطوط السكك الحديدية المحلية في الشمال. وقالت الحكومة المحلية ان الطقس السيء تسبب في وقوع اكثر من 1100 حادث طريق بين يوم السبت وصباح يوم الاحد في نورث راين فستفاليا اكثر الولايات الالمانية سكانا.

ولقي سائق (22 عاما) حتفه بعد ان انحرف بسيارته من على الطريق ليصطدم بشجرة في كيركن بالقرب من الحدود الهولندية. واصيب 16 شخصا على الاقل اصابات بالغة في الولاية بسبب الثلوج منذ يوم السبت. وفي ولاية بادن فيرتمبرج الجنوبية الغربية قالت وزارة الداخلية بالولاية ان الثلوج تسببت في وقوع اكثر من 900 حادث طريق بين يوم الجمعة ومنتصف نهار يوم الاحد مما اسفر عن اصابة 15 شخصا بجروح خطيرة بالاضافة الى خسائر مادية قدرت بأربعة ملايين يورو.

وألغيت 91 رحلة جوية يوم الاحد في مطار فرانكفورت اكثر مطارات ألمانيا ازدحاما في مقابل 225 رحلة في يوم السبت. وفي بريطانيا قالت شركة انيوس للمواد الكيماوية انها حولت 12 الف طن من الملح للاستخدام على طرق بريطانية بعد ان كانت متجهة في الاصل الى ألمانيا. وقال متحدث quot;نظرا للمكالمات التي انهالت علينا من السلطات المحلية قررنا الاحتفاظ بالامدادات في المملكة المتحدة.quot; وأبلغت الحكومة السلطات المحلية بتقليل كمية الملح التي تستخدمها على الطرق بمقدار الربع في نهاية الاسبوع الماضي في محاولة للحفاظ على الامدادات.