Players use a frozen pond in front of Dresden's landmark ...

هيمن الصقيع على اوروبا السبت مصحوبا بتساقط مكثف للثلوج، ما ادى الى استمرار الاضطراب في قطاع النقل ولا سيما في المانيا وفرنسا، بعد ان استعاد الوضع بعض الاستقرار في بريطانيا.

برلين: قال ميشال دالوز من مصلحة الارصاد في فرنسا لوكالة فرانس برس quot;لدينا حاليا مركز ضغط جوي مرتفع واسع يمتد من بحر الشمال الى الجزر الاسكندنافية ومنخفض جوي مركز في شمال ايطالياquot; وذلك توضيحا لترافق الرياح الرطبة من الشمال الشرقي مع منخفض جوي تركز في اوروبا الجنوبية والمتوسط.

ففي المانيا، الغيت 226 رحلة في مطار فرانكفورت (غرب)، الثالث في اوروبا، السبت بسبب العواصف الثلجية والرياح، على ما اعلن المتحدث باسم المطار تيمو روس لوكالة فرانس برس بعد ظهر السبت.

وكان المتحدث اكد الغاء 216 رحلة وتاخير غيرها صباحا. وبالرغم من توقف تساقط الثلوج بعد الظهر، استمر اضطراب حركة النقل الجوية بسبب الرياح العاتية.

وكادت الاحوال الجوية تسبب حادثا مروعا مساء الجمعة في مطار نورمبرغ (جنوب غرب)، حيث انحرفت طائرة تابعة لشركة اير برلين متجهة الى دوسلدورف (غرب) عن المدرج قبيل الاقلاع وعلقت وسط الثلج. ولم يصب اي من الركاب ال145 وافراد طاقمها الستة باذى.

واوصى مكتب الدفاع المدني الالماني السكان بالتزود باغذية وادوية quot;تكفي لثلاثة ايام او اربعةquot;.

A man drives a snow plough to clear a path on the embankment ...

على الحدود الفرنسية الالمانية اعيد فتح الطريق السريعة آ5 امام حركة الشاحنات، بعد اغلاقها امام الاليات الثقيلة صباحا بسبب كثافة تساقط الثلوج التي ولدت اختناقات سير امتدت لعدة كيلومترات، على ما اعلن متحدث باسم شرطة السير في فايل ام راين.

كما شهدت بلجيكا اولى موجات سقوط الثلوج ليل الجمعة السبت، بدءا بمنطقة لياج (شرق) ثم في مجمل البلاد، ما تسبب بمصاعب على الطرقات وفي المطارات.

واعلن مطار بروكسل عن الغاء حوالى 50 رحلة وتأخير 90 في خلال اليوم.

اما فرنسا فسجلت الجمعة رقما قياسيا في استهلاك الغاز الطبيعي، بعد ان استيقظت مجددا تحت الثلوج التي غطت الحيز الاكبر من البلاد واسفرت عن اضطرابات مستمرة في حركة النقل البري وسكك الحديد.

كما اثر الطقس السيء على حركة الطيران فيما حرم حوالى 7000 منزل من الكهرباء في جنوب شرق البلاد. واعلن عن وقوع حوادث لم تسفر عن ضحايا في جنوب شرق فرنسا، نجم اغلبها عن انزلاق اليات ثقيلة على الجليد.

اما في بريطانيا التي شهدت مصاعب جمة في الايام الاخيرة نتيجة الطقس القاسي، فبدا الوضع هادئا السبت بالرغم من توقع هطول المزيد من الثلوج يومي السبت والاحد وعلى الاخص في شرقي البلاد.

An icicled bumper of a car is seen on a snow covered street ...

واستمر الاضطراب في حركة الطيران. لكن اغلب شركات القطارات توقعت ان تعود الامور الى نصابها في نهاية الاسبوع، مع قليل من التأخير. واعلنت شركة يوروستار انها ستكتفي بتسيير قطارين من ثلاثة في جميع الاتجاهات السبت.

وبدأت البلاد تعاني من نقص في الملح الذي يرش على الطرقات. وطلبت الحكومة شحنات من الخارج، لكنها لن تصل قبل 21 كانون الثاني/يناير، الامر الذي نددت به المعارضة المحافظة.

وفي ايطاليا حرم 65 الف شخص من الكهرباء نتيجة الامطار والرياح العاتية في عدة مناطق وسط البلاد، حيث اضطربت حركة السير بسبب سقوط الاشجار واغصان الاشجار على الطرقات.

وفي روما، لم يؤد ارتفاع مستوى نهر التيبر نتيجة الامطار الغزيرة مؤخرا الى فيضانات. ويتوقع ان يتدهور الطقس الاربعاء مصحوبا بدرجات حرارة ادنى ومزيد من الثلوج وامطار اقل.

كذلك شهدت ايرلندا التي لم تشهد موجة برد مشابهة منذ 1963، المزيد من الثلوج ليل الجمعة السبت ما دفع مطار دبلن الى تعليق حركته.

كما ادت الثلوج الغزيرة الى اضطراب حركة السير في بولندا حيث قطعت الكهرباء عن 25 الف منزل في منطقتي كيلدجي وكاتوفيتجي (جنوب).

واعلنت حال الانذار في اغلب المناطق الاسبانية بسبب خطر الرياح، الثلوج، ودرجات الحرارة المتدنية، فيما حذرت الارصدة الجوية في هولندا من ظروف جوية quot;قصوىquot; خلال النهار.

الى ذلك اعلنت اليونان انها سترسل فرقا وعتادا الى البانيا لمساعدتها على السيطرة على الفيضانات في شمال البلاد.