الدوحة: أكد الامين لعام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية الاهتمام الخليجي بتطورات الاوضاع في اليمن من خلال دعمها لوحدته واستقراره داعيا الى حل الازمة اليمينة من خلال الحوار بين ابناء اليمن.

جاء ذلك في تصريح صحافي ادلى به العطية اكد من خلاله انquot;دول مجلس التعاون تلعب دورا رياديا في دعم اليمن وفي نصرة قضايا العرب والمسلمين quot; مشيرا في هذا الصدد الى اهمية الزيارة التي قام بها وزير الخارجية اليمني الدكتور ابو بكر القربي اخيرا الى الدوحة.

واكد المسؤول الخليجي أهمية التحرك الذي قام به وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال الأيام الماضية والذي ركز خلاله على حل القضايا العربية.

وقال ان التحرك السعودي يعبر أيضا عن دور ايجابي يؤكد أهمية الدور الخليجي الداعم للقضايا العربية quot; وخاصة التضامن العربي والمصالحة في اطارها العربي وبين الفصائل الفلسطينية quot; منوها بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بشأن المصالحات العربية.

واوضح العطية أن دول مجلس التعاون تلقت دعوة يمنية لعقد اجتماع مشترك يضم وزراء خارجية دول المجلس واليمن وقال في هذا الصدد ان quot; الجانب اليمني اقترح نهاية فبراير القادم او منتصف مارس القادم لعقد الاجتماع الذي سيتحدد تاريخه في وقت لاحقquot;.

وفي ما يتعلق بموضوع انشاء قوة عسكرية خليجية للتدخل السريع قال العطية ان الاعداد قد بدأ لتنفيذ قرار قادة دول مجلس التعاون في قمة الكويت بشأن انشاء هذه القوة مضيفا أنها quot; ستتكون من لواء مشاة وستتخذ من السعودية مقرا لها quot;.

وأوضح ان الاتصالات تجري حاليا بين الجهات المعنية في دول مجلس التعاون والأمانة العامة للمجلس لتنفيذ قرار القمة الخليجية بشان انشاء هذه القوة.