قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

A woman sits amid the rubble in Port-au-Prince after a huge ...

بعد ساعات من زلزال مدمر بلغت شدته سبع درجات في هايتي، تتحرك الاسرة الدولية لارسال مساعدات بدأت تصل الى بور او برنس واعلن عن تخصيص ملايين اليوروهات.

بور او برنس: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه سيتوجه quot;في اسرع وقت ممكنquot; الى بور او برنس، للوقوف على الكارثة التي قال انها quot;مأساة لهايتي وللامم المتحدةquot; ستتطلب جهود اغاثة ضخمة.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انها ستقطع جولتها الحالية في اسيا بسبب الزلزال الذي ضرب هايتي.

وقالت كلينتون للصحافيين الذين كانوا يرافقونها في جزيرة هاواي في المحيط الهادىء ان الرئيس باراك اوباما quot;موافق على ان اواصل جولتي لكن ينبغي ان نجد الوسيلة لاختصارهاquot;.

وبدات وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ارسال سفن وفرق انقاذ وخبراء لمساعدة هايتي، كما اعلنت القيادة العسكرية الاميركية الجنوبية في بيان.

وينتظر وصول حاملة طائرات تابعة للبحرية الاميركية الخميس قبالة سواحل هايتي.

من جهة اخرى، سيصل اليوم فريق من ثلاثين شخصا يضم مهندسين عسكريين على متن طائرتي نقل سي-130 وسيعمل مع جهاز السفارة والهايتيين والامم المتحدة والمسؤولين الدوليين لتقييم الوضع وتسهيل الدعم العسكري، بحسب البيان.

ولم يستبعد الجيش الاميركي استخدام قاعدته البحرية في غوانتانامو في كوبا في اطار الجهود المبذولة لمساعدة هايتي.

من جهتها، ارسلت كندا طائرة نقل عسكرية سي-130 هركوليس تنقل بعثة استطلاع من نحو عشرين شحصا بينهم اطباء وستصل في الساعات المقبلة الى بور او برنس.

تشيلي من جهتها سترسل 15 طنا من المساعدات الغذائية والطبية وجهازا طبيا وفريق مسعفين متخصصين في البحث عن ضحايا الزلازل، كما اعلنت الرئيسة ميشلين باشليه الاربعاء.

واعرب الرئيس الدائم للاتحاد الاوروبي هيرمان فان رامبوي الاربعاء عن quot;تضامنهquot; مع هايتي التي دمرت عاصمتها بور او برنس جراء الزلزال العنيف الثلاثاء.

وفي جنيف، قال الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر جان لوك مارتيناج اثر اجتماع طارىء ان هذه الكارثة التي قد تكون اودت بحياة الآلاف quot;تتطلب مساعدة دولية كبيرةquot;.

واضاف ان الصليب الاحمر يستعد لتقديم المساعدة الى quot;ثلاثة ملايين شخص على الاكثرquot;، مستندا الى عدد السكان في المنطقة المنكوبة.

من جهتها، تستعد الامم المتحدة التي دمر مقر بعثتها جراء الزلزال الى تعبئة كبرى للاغاثة لهايتي.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاربعاء ان رئيس بعثة الامم المتحدة للسلام في هايتي هادي العنابي قد يكون قضى مع quot;كل من كان معه وحولهquot; في مقر البعثة في بور او برنس، في الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء.

والعنابي هو كذلك الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في هايتي.

من جهته، اعلن برنامج الاغذية العالمي الذي يعمل مئتان من موظفيه في هايتي انه سيرسل طائرتين من المساعدات الغذائية العاجلة.

واوضح ان quot;تامين الغذاء يرتدي اهمية حيوية خاصة بدءا من اليومين الثاني والثالث بعد الزلزالquot;.

من جهتها، اعلنت وزارة الخارجية الايطالية الاربعاء مساعدة عاجلة بقيمة مليون يورو لضحايا الزلزال في هايتي.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر دعا الى quot;السخاء من قبل الجميعquot; في تقديم المساعدات لمواجهة quot;الوضع المأساويquot; في هايتي مؤكدا ان الكنيسة الكاثوليكية ستقوم على الفور بتفعيل مؤسساتها الخيرية لمساعدة شعب هذه الدولة.

وبين هذه المنظمات كاريتاس التي قالت انها سترسل مساعدات الى هايتي حيث تدير اكثر من مئتي مستشفى ومركز طبي.

واعلنت الولايات المتحدة بسرعة نشر فريق من وكالة المعونة الاميركية يضم 72 منقذا وستة كلاب مدربة على البحث عن الاشخاص العالقين تحت الانقاض.

وسيرافق هؤلاء خبراء في الكوارث الطبيعية الى جانب 48 طنا من مساعدات الانقاذ.

واكد اوباما ان الولايات المتحدة quot;مستعدة لمساعدة الشعب الهايتيquot; بينما عرضت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون على افقر بلد في الاميركيتين quot;مساعدة مدنية وعسكرية في آن واحدquot;.

وفي الجانب الآخر من المحيط الاطلسي اعلنت المفوضية الاوروبية تحريك ثلاثة ملايين يورو من المساعدات العاجلة. وقالت الناطقة باسم المفوضية quot;انها خطوة اولىquot;.

كما اعلن الاتحاد الاوروبي تفعيل نظام ادارة الازمة.

وقالت باريس ان مساعدة عاجلة للدفاع المدني سترسل quot;بدون تأخيرquot; الى العاصمة الهايتية موضحة انها سترسل طائرتين تنقلان مساعدات انسانية وفرق اغاثة.

واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان quot;الاولوية الآن هي لانقاذ الضحايا والاشخاص العالقين تحت الانقاض والجرحى والمفقودينquot;.

وفي باريس ايضا، اعلنت منظمة اطباء بلا حدود ان الزلزال ادى الى اضرار في التجهيزات الصحية والى جرح عدد من موظفيها، موضحة انها سترسل تعزيزات لمواجهة تدفق الضحايا.

واشارت الى تضرر مركز معالجة الصدمات التابع لها ومستشفى للتوليد تم نقل المرضى منهما بسبب الاضرار الجسيمة التي لحقت بهما في بور او برنس.

من جهتها، اعلنت المانيا تقديم مساعدة عاجلة تبلغ قيمتها مليون يورو لضحايا الزلزال، وهولندا 1,5 مليون يورو.

وفي لندن، عبر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون عن quot;قلقه العميقquot; واعلن عن ارسال فريق من الخبراء من وزارة التنمية الدولية لتقييم الاضرار والاحتياجات الانسانية.

كما عرضت دول اميركا اللاتينية والجزر المجاورة على الفور تقديم مساعدتها.

وقالت كولومبيا انها quot;متأهبة لتلبية طلب للمساعدة من السلطات الهايتيةquot; بينما اقترحت بنما تقديم مساعدة الى وكالة الامم المتحدة لتنسيق المساعدة الانسانية.

من جهتها، طلبت جمهورية الدومينيكان التي تتقاسم مع هايتي جزيرة هيسبانيولا، دعم الاسرة الدولية في quot;هذه الفاجعةquot;.

كما اعلنت نشر فريق من رجال الانقاذ والكلاب المدربين على عمليات البحث. وقالت ان طائرة لسلاح الجو مستعدة للاقلاع للاعتناء بالضحايا.

وفي البرازيل عبر الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا عن quot;قلقه الكبيرquot; خصوصا بشأن مصير 1200 جندي برازيلي يعملون في اطار بعثة الامم المتحدة لاحلال الاستقرار في البلاد بعدما اعلنت هذه البعثة عن خسائر كبيرة في مقرها في هايتي.

من جانبه، حرك البنك الاميركي للتنمية مساعدة عاجلة تبلغ مئتي الف دولار يفترض ان تسمح بتأمين المياه والمواد الغذائية وملاجىء للمنكوبين.

وفي واشنطن، اكد البنك الدولي استعداده لتقديم مساعدة مالية لهايتي. وقال رئيسه روبرت زوليك في بيان ان هذه الهيئة المالية الدولية quot;مستعدة لتكليف فريق لتقييم الاضرار والخسائر والتخطيط لاعادة الاعمارquot;.

وفي الامم المتحدة، قالت الناطقة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية ستيفاني بانكر ان الهيئة الدولية وجهت رسائل الى مختلف مكاتبها في العالم لاعداد تعبئة كبرى لاعمال الاغاثة لهايتي.

من جهتها، اعلنت الحكومة الفنزويلية ارسال quot;فريق للمساعدة الانسانيةquot; يضم خمسين منقذا فجر الاربعاء سينقلون ايضا مواد غذائية وادوية.

واخيرا شكلت مجموعات ليل الثلاثاء الاربعاء على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك لمساعدة ضحايا الزلزال.

وجمعت مجموعة quot;لنساعد هايتيquot; المخصصة quot;لدعم الهايتيين معنويا وتقاسم المعلوماتquot; اكثر من 600 عضو بعد ساعات من الهزة.

من جهته، اطلق نجم الهيب هوب الهايتي الاميركي وايكليف جين على موقع تويتر نداء لجمع التبرعات.

وكان هذا المغني شارك في عدة عمليات لمصلحة هايتي مثل توزيع مواد غذائية في مدن الصفيح في بور او برنس.