عقد اليوم في مقر الجامعة العربية في القاهرة اجتماع عربي افريقي تنسيقي، وأكد الجانبان على أن لا يقتصر التعاون بين المجموعتين على المجالات السياسية.

القاهرة: عقد في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم السبت اجتماع عربي افريقي تنسيقي برئاسة الامين العام للجامعة عمرو موسى ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جون بينغ.

واكد الجانبان على ضرورة ان لا يقتصر التعاون بين المجموعتين العربية والافريقية على المجالات السياسية وانما يشمل مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية.

وقال موسى في كلمة له في الاجتماع ان التعاون بين الجانبين ظهر جليا فيما يخص الأوضاع في السودان والصومال والقضية الفلسطينية وان هناك ضرورة لزيادة التعاون بينهما في مجالات العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي والبيئة وتغير المناخ ومنظمات المجتمع المدني ورجال الاعمال والمستثمرين.

من جهته قال رئيس المفوضية الافريقية انه لا بد من تعميق التعاون الاستراتيجي بين الاتحاد والجامعة العربية في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تواجه المنظمتين وانه لابد كذلك من زيادة فرص التعاون لتحقيق تطلعات الشعوب في الاقليمين لا سيما وان المتغيرات العالمية تحتم على الجانبين العمل من اجل اقامة نظام عالمي أكثر عدالة ويخلو من التهميش والاقصاء.

وتركزت المباحثات على التنسيق ازاء القمة العربية الافريقية المزمع عقدها في ليبيا في الربع الاخير من العام الحالي وتفعيل آليات التنسيق بين الجامعة والاتحاد الافريقي والتعاون بين مجلس السلم والامن العربي ونظيره في الاتحاد الافريقي وتطوير المعهد الثقافي العربي الافريقي ليصبح معهدا للثقافة والدراسات الاستراتيجية وكذلك التعاون في مجالات الزراعة والامن الغذائي وتنشيط التجارة العربية الافريقية بما فيها مجالات الاستثمار.

وجاء هذا الاجتماع عشية الاجتماع الاول للجنة التحضيرية التنظيمية للقمة العربية الافريقية الثانية الذي سيعقد في مقر الجامعة غدا الاحد برئاسة موسى وبينغ والذي سيتناول الاجراءات السياسية والتنظيمية للقمة.

وتضم اللجنة التحضيرية للقمة كلا من ليبيا والجزائر والكويت والمغرب ومصر وغانا وتنزانيا وبوركينا فاسو.