يحاول العراق ايقاف تنفيذ السعودية حكم الاعدام بحق عدد من مواطنيها، وشكلت بغداد لجنة لهذا الغرض.

لندن: يسعى العراق لايقاف تنفيذ السعودية لاحكام اعدام ضد عدد من مواطنية أدينوا بجرائم هناك .. فيما تسلم الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم اوراق اعتماد السفراء الجدد لبنغلاديش وفيتنام وجورجيا . وقال بيان رسمي عراقي ان quot;دائرة شؤون اللجان التابعة للامانة العامة لمجلس الوزراء قد شكلت لجنة للتباحث مع الجانب السعودي لايقاف تنفيذ احكام القصاص بحق المعتقلين العراقين لديهاquot;.

وقال مصدر مسؤول في الدائرة quot;ان اللجنة ستتولى زيارة المملكة العربية السعودية واجراء لقاءات مع المسؤولين هناك لايقاف تنفيذ احكام القصاص لحين انتهاء مذكرة التفاهم بين البلدينquot;. واضاف ان اللجنة ستطلع أيضا على الضمانات القانونية والقضائية التي يتمتع بها المتهمون والمحكومون العراقيون.

واوضح ان اللجنة يرأسها ممثل عن مكتب رئيس الوزراء وعضوية ممثل عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات الداخلية والعدل وحقوق الانسان والخارجية بالاضافة الى مجلس الامن الوطني.

والعراقيون المحكومون بالاعدام في السعودية هم 4 اشخاص ادينوا بجرائم قتل وتهريب مخدرات فيما اطلقت السعودية على مدى الاسبوعين الماضيين بموجب عفو ملكي سراح 186 سجينا عراقيا لديها صدرت ضدهم في وقت سابق احكام مختلفة بالسجن بسبب مخالفات قانونية ارتكبوها واعادتهم الى بلادهم .

ومن جهة اخرى، أكد الرئيس العراقي جلال طالباني سعي العراق لتوطيد العلاقات وتوسيع التعاون المتبادل مع دول العالم بما يضمن المصالح المشتركة بين العراق وتلك الدول.وجاء ذلك خلال تسلمه أوراق اعتماد سفراء كل من بنغلاديش وفيتنام وجورجيا في قصر السلام ببغداد بحضور وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني.

وفي مستهل المراسيم تسلم طالباني أوراق اعتماد سفير جمهورية بنغلاديش محمد كمال الدين حيث رحب به مشيراً إلى ضرورة توطيد علاقات العراق مع باقي الدول الاسلامية لما لهذه العلاقات من أهمية في توسيع التواصل والتعاون البناء بما يخدم تطلعات شعبي البلدين المسلمين.

بعد ذلك تسلم طالباني أوراق اعتماد سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية فام سي تام حيث أشاد بإصرار الشعب الفيتنامي الصديق على التحرر والتوحد ومواصلة السعي الدؤوب من أجل استقرار وإزدهار وتقدم بلده في جميع المجالات مشيراً إلى أن الشعب العراقي اليوم وبعد تحرره من الدكتاتورية البائدة يسير على طريق المستقبل الديمقراطي الزاهر لترسيخ الوحدة الوطنية وتنشيط خطى ومسار عملية بناء العراق الجديد.

كما تسلم طالبانيأوراق اعتماد سفير جمهورية جورجيا زوراب إيريستافي حيث تطرق إلى عمق العلاقات بين الشعب العراقي والشعب الجورجي الصديق، مشيداً بدور القوات العسكرية الجورجية في مساعدة العراق للتخلص من أبشع دكتاتورية عرفها التاريخ وتثبيت الأمن والاستقرار في البلاد مؤكداً تطلع العراق إلى مساهمة الشركات الجورجية في عملية إعادة الإعمار والاستثمار.

وأكد طالباني للسفراء المعتمدين الثلاثة استعداده الكامل لتسهيل مهام عملهم الساعي إلى إيجاد أرضية قوية ترتكز عليها دعائم التعاون بين العراق وتلك الدول. من جانبهم أوضح السفراء الثلاثة للرئيس العراقي رغبة دولهم القوية في تأصيل وتوطيد التعاون مع العراق وعلى جميع المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، آخذين بنظر الاعتبار المكانة المهمة للعراق في المنطقة والعالم ما يستدعي تعميق كل روابط الصلة والصداقة معه.