ترأس الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء مراسم تكريم عشرات موظفي المنظمة الذين قتلوا وفقدوا خلال الزلزال الذي ضرب العاصمة الهايتية بور او برنس قبل اسبوع.

الامم المتحدة: عند الساعة 16,53 (21,53 تغ)، في نفس الوقت الذي ضرب الزلزال هايتي قبل اسبوع، وضع بان كي مون اكليلا من الزهر الابيض عند مدخل الامم المتحدة في نيويورك تكريما ل47 موظفا من المنظمة الدولية تأكد مقتلهم ول500 اخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

ووقف مئات الموظفين في الامم المتحدة ومن بينهم هايتيون ودبلوماسيون وصحافيون، دقيقة صمت كما انشدت فرقة الامم المتحدة اناشيد دينية. ووقف الموظفون في جميع اقسام الامم المتحدة في العالم دقيقة صمت في الذكرى. وبعد ذلك انحنى بان كي مون الذي بدا متأثرا جدا امام علم للامم المتحدة انتشل من بين انقاض مقر المنظمة الدولية في هايتي الذي دمره الزلزال.

وفي سياق آخر، وصل حوالى 130 عنصرا من سلاح البحرية الاميركية (المارينز) بالمروحيات الثلاثاء الى مدينة ليوغان التي تبعد 30 كلم الى غرب بور او برنس، حيث مركز الزلزال، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبعد نزولهم من المروحيات بعد ظهر الثلاثاء اقام جنود المارينز في حقل فسيح وتوجه السرجنت كلاوزل بارثود باللغة الفرنسية الى جموع احتشدت في المكان وقال quot;نحن هنا لمساعدتكم، سوف ننقل اليكم المواد الغذائية ولكن يجب ان تتوجهوا الى الملعب كي يتم توزيعها عليكمquot;.

وسأله عدد كبير من الهايتيين عن سبب عدم بدء توزيع المساعدات على الفور في الحقل. ورد السرجنت قائلا quot;نحن هنا لمساعدتكم. من اجل امنكم يجب ان تحترموا النظام وان تكونوا منضبطينquot;. وحسب قائد المارينز الكابتن كلارك كاربنتر، فان الجنود الاميركيين سيقضون الليل في خيمهم في هذا الحقل الذي يقع على الطريق المؤدي الى مدينة جاكمل التي تقع الى اقصى الجنوب والتي ضربها الزلزال ايضا.

ويمثل هؤلاء الجنود قوة استطلاع لقوة اخرى من المارينز من 1300 رجل سوف تتبعهم لاحقا وستتمركز في غرب العاصمة، في ليوغان، ولكن ايضا في مدينتي غواف الكبرى وغواف الصغرى للقيام بمهمة صلة الوصل مع قوات الامم المتحدة. وكان مظليون اميركيون هبطوا صباح الثلاثاء امام القصر الرئاسي الهايتي المدمر في العاصمة.

في واشنطن، استدعت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو الثلاثاء 900 احتياطي من خفر السواحل للمساهمة في العمليات الانسانية في هايتي. وقالت في بيان ان quot;تفعيل قوات الاحتياط لدى خفر السواحل من شأنه ان يزيد من قدرتنا على المساهمة في الجهود الانسانية التي تبذل في هايتيquot;.

واضافت ان الاحتياطيين quot;سينضمون الى الاف الاميركيين وافراد الاسرة الدولية الذين يعملون معا في اطار البعثة الانسانية والانقاذ في هايتيquot;. واوضحت انهم سينضمون الى اكثر من 500 عنصر من خفر السواحل الاميركيين الذين يعملون حاليا على الارض مشيرة الى انهم قد يبقون حتى 180 يوما في هايتي وان اكثر من 100 منهم سيصلون خلال الايام الاربعة المقبلة.