تصل وزيرة الخارجية الأميركية اليوم إلى هايتي للإطلاع على تنسيق عمليات الاغاثة ولقاء رئيس البلاد.

واشنطن: توجهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت الى هايتي للاطلاع على تنسيق عمليات الاغاثة وتقديم مساعدة مادية ولقاء رئيس هايتي رينيه بريفال.

وغادرت كلينتون التي اختصرت جولة في اسيا والمحيط الهادىء بعد وقوع الزلزال الذي ضرب عاصمة هايتي بور او برانس، واشنطن قرابة الساعة التاسعة (14,00 ت غ) حاملة معها مواد غذائية وصحية الى موظفي السفارة الاميركية في بور او برانس، وفق ما افاد مسؤول في الخارجية رفض كشف هويته.

واوضح المسؤول ان الوزيرة الاميركية تحمل معها ايضا كميات من مياه الشفة والحصص الغذائية. وستلتقي كلينتون الرئيس رينيه بريفال بعيد وصولها الى هايتي، على ان تتوجه بعدها الى المقر المدمر لبعثة الامم المتحدة حيث ستجتمع بممثل الامم المتحدة بالوكالة ادموند موليه.

ولا يزال رئيس بعثة المنظمة الدولية في هايتي التونسي هادي العنابي في عداد المفقودين بعد الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات. واعتبرته السلطات الهايتية متوفيا. ويرافق كلينتون مدير الوكالة الاميركية للمساعدة في التنمية (يو اس ايد) راجيف شاه ومسؤولون اميركيون اخرون. وستلتقي وزيرة الخارجية ايضا السفير الاميركي كين ميرتن ومسؤولين عسكريين ومدنيين اميركيين.

وصرحت كلينتون الجمعة لدى اعلان زيارتها quot;سنعرب ايضا في شكل مباشر وشخصي عن دعمنا لسكان هايتي وتعاطفنا وتضامننا معهم على المدى البعيد، وذلك تعزيزا لرسالة الرئيس (باراك) اوباما الذي اكد انهم ليسوا وحدهم في مواجهة هذه الازمةquot;.