اعلن جون هولمز مسؤول العمليات الانسانية في الامم المتحدة انه سيوجه الجمعة نداء لجمع 560 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في هايتي.

هايتي: قال هولمز انه سيطلق النداء رسميا في الساعة الرابعة بعد الظهر (2100 تغ) مؤكدا ان الاموال ستستخدم لتوفير الطعام والمواد الطبية والمياه والخيم لضحايا الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء والحق دمارا كبيرا بالجزيرة الكاريبية الفقيرة البالغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة.

اعلن رئيس اركان الجيوش الاميركية الادميرال مايكل مولن الجمعة ان ما مجموعه عشرة آلاف جندي اميركي سينشرون في هايتي المنكوبة او قبالة شواطئها بحلول الاثنين المقبل. واكد الادميرال مولن انه لن يكون جميع الجنود على الارض في هايتي اذ سيكون عدد كبير منهم على متن ستة سفن للبحرية ستصل في الايام القليلة القادمة.

وقال للصحافيين ان عدد الجنود سيكون quot;ما بين 9 و10 آلاف مع وصول المارينز والسفن الثلاث المرافقةquot;. وقال مولن انه من المبكر القول ما اذا هناك حاجة لمزيد من الجنود على الارض اضافة الى الكتيبة ال82 المجوقلة وقوة الاستكشاف ال22 التابعة للبحرية وتضم الفي جندي، وصدر امر بتوجههما الى هايتي.

واضاف quot;اعتقد انه سيكون لدينا نحو الف من الجنود والبحارة والطيارين ورجال البحرية اليومquot; الجمعة. وقال quot;في هذا الوقت بالذات، واقصد فيما نتكلم، فان (حاملة الطائرات) فنسن والفرقة من (كتيبة) ال82 المجوقلة التي وصلت الليلة الماضية، تركز على تسليم المياه من المروحيات الموجودة قبالة السواحل لشعب هايتيquot;.