أنقرة: قال رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا اليوم الاربعاء ان حكما أصدرته محكمة في أرمينيا يمكن أن يعطل جهود انهاء قرن من العداء بين الجارتين. وفي الاسبوع الماضي رفضت المحكمة الدستورية بأرمينيا شكاوى المعارضة بشأن شرعية اتفاقات السلام بين أنقرة ويريفان والتي تدعو الى اقامة علاقات دبلوماسية وفتح الحدود بين تركيا وارمينيا.

لكن اردوغان قال ان اشارة المحكمة الى القتل الجماعي للارمن على يد الاتراك العثمانيين وهو الموقف الذي رفضته أنقرة بشدة والى صراع بين ارمينيا واذربيجان يعني أن quot;العملية ستواجه تحديا ما لم يتم اصلاح هذا الخطأ.quot; وقال اردوغان في مؤتمر صحفي بالسعودية خلال زيارة quot; بالتأكيد هذا غير مقبول بالنسبة لتركيا.

quot;لم نأخذ البروتوكول الى محكمتنا الدستورية قط. أخذناه الى برلماننا مباشرة دون ادخال تغييرات. لم نعين وسيطا من أجل النص. لم نقم بأي عمليات للقراءة بين السطور. هذا اثبات لاخلاصنا. ارمينيا حاولت تغيير النص.quot;وتوقفت الاتفاقات التي تحتاج لموافقة البرلمان في البلدين منذ توقيعها في اكتوبر تشرين الاول 2009 وواجهت تركيا رد فعل عنيفا من حليفتها الوثيقة اذربيجان أحد موردي الطاقة الرئيسيين للغرب.

وأعلنت تركيا مرارا أن التقدم على صعيد التطبيع الكامل مع ارمينيا يتوقف على تقديم يريفان تنازلات في صراعها المحتدم مع اذربيجان بشأن منطقة قرة باغ المنشقة حيث أطاح مسيحيون من أصول ارمينية بالحكم الاذري بدعم من ارمينيا في أوائل التسعينات. وأغلقت تركيا حدودها مع ارمينيا عام 1993 تضامنا مع اذربيجان خلال القتال. وترفض ارمينيا الحليف الاستراتيجي والاقتصادي لروسيا في جنوب القوقاز هذا الربط.