أصدرت محكمة في الصين حكماً بالسجن تسع سنوات على احد القادة السابقين لحركة تيان انمين اثر ادانته بالاحتيال.

بكين: حكم على احد القادة السابقين للحركة الطلابية المطالبة بالديموقراطية في تيان انمين، بالسجن تسع سنوات اثر ادانته بالاحتيال بعدما طردته سلطات هونغ كونغ، حسبما ذكر الخميس محاميه ومجموعة مدافعة عن حقوق الانسان.

وقال المحامي شين زيروي لوكالة فرانس برس انه حكم على جو يونغجون الذي ترأس اتحاد الطلاب المستقل في ربيع 1989 في بكين بدفع غرامة تبلغ ثمانين الف يوان (ثمانية آلاف يورو) بعدما مثل امام محكمة في اقليم سيشوان (جنوب غرب).

واضاف ان quot;القاضي تلا الحكم وما زلنا ننتظر نص الادانة المكتوبquot;، موضحا ان موكله سيستأنف الحكم. واوقف يونغجون في هونغ كونغ في ايلول/سبتمبر 2008 قبل ان يتم تسليمه الى الشرطة الصينية في ملف اثار شكوكا في quot;درجة الاستقلال العاليةquot; التي يفترض ان تتمتع بها المستعمرة البريطانية السابقة منذ عودتها الى الصين في 1997.

وقال مركز المعلومات لحقوق الانسان والديموقراطية الذي يتخذ من هونغ كونغ مقرا له ان جو لم يكف عن التنقل بين الصين والخارج بعدما امضى عقوبة بالسجن سنتين بعد القمع الدموي لحركة تيان انمين.

وبعد ان لجأ الى الولايات المتحدة عاد الى الصين في 1998.

واضاف المركز انه اوقف مجددا وحكم عليه بالسجن مع الاشغال الشاقة ثلاث سنوات عاد بعدها الى الولايات المتحدة. وتابع انه كان يحمل عند توقيفه في هونغ كونغ جواز سفر مزورا ويحاول سحب اموال من مصرف.

ورفض يونغجون خلال الجلسة الاتهامات بالاحتيال التي تستند الى الصفقة التي كان يجريها في البنك. وكان يحاول العودة الى الصين لزيارة والده المريض.