تشير التقديرات إلى انَّ لدى الصين زهاء 400 سلاح نووي إستراتيجي ومخزونات من المواد الانشطارية تكفي لإنتاج أعداد أكبر.

شنغهاي: دعا وزير الخارجية الياباني الجديد ماتسويا أوكادا بكين يوم الاثنين الى حفض ترسانتها النووية خلال اول زيارة يقوم بها للصين منذ تولي الحزب الديمقراطي الياباني السلطة في اليابان قبل اقل من اسبوعين. وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية بعد اجتماع في شنغهاي بين أوكادا ووزيري الخارجية الصيني يانج جيتشي والكوري الجنوبي يو ميون هوان ان الوزير الياباني يأمل أن تشارك الصين في جهود نزع السلاح.

واضاف المسؤول الياباني الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه quot;رحب الوزير بخطاب ادارة أوباما في براج لكنه قال ايضا انه يريد ان تبذل الصين جهودا من جانبها في مجال خفض الاسلحة النووية.quot; ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطاب في براج في ابريل نيسان الى القضاء على جميع الاسلحة النووية في شتى انحاء العالم.

وقال المسؤول مشيرا الى رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما quot;تعتزم حكومة هاتوياما تكثيف جهودها لاخلاء العالم من السلاح النووي.quot; ووضع الحزب الديمقراطي الياباني الذي ينتمي اليه هاتوياما نهاية لسيطرة الحزب الديمقراطي الحر المحافظ على السلطة ما يزيد على 50 عاما دون انقطاع تقريبا بفوزه الساحق في الانتخابات العامة الشهر الماضي.