تكريما لمساهمات العلماء المسلمين افتتح اليوم معرض يستمر حتى 25 نيسان/ابريل في متحف العلوم في لندن.

لندن: يفتتح معرض في العاصمة البريطانية لندن تكريما للمساهمات العلمية للعلماء المسلمين في المجالات العلمية مثل رسم خرائط العالم وضخ المياه واكتشاف عمل النظام الشمسي والدورة الدموية.

ويحمل المعرض اسم quot;الف اختراع واختراع: اكتشاف الارث الاسلامي في عالمناquot;، ويلقي الضوء على الف سنة من الاكتشافات العلمية، والمساهمات في المعارف الانسانية التي كثيرا ما لم تلاحظ في وقتها او نسيت على مر القرون.

وقال البروفسور سليم الحسني لدى عرض الفكرة للصحافيين quot;اذا اهملنا مساهمات الثقافات الاخرى، فان هذا يعطي شعورا بالفوقية الثقافية الخطرةquot;. واضاف quot;فيما نحن ندخل في عولمة جديدة، علينا ان نحترم مساهمات الاعراق الاخرى والثقافات الاخرى وان نقدرهاquot;.

ويغطي المعرض الفترة الممتدة من السنوات 700 الى 1700 والتي تعتبر حقبة quot;التقدم العلمي والتكنولوجي الاستثنائي في الصين والهند وايران وافريقيا والعالم العربيquot;.

وارتكز المسلمون على معارف عصرهم لتطوير افكار جديدة في علم الفلك والرياضيات والهندسة والطب والعمارة، غفل التأريخ الاوروبي عن ذكر معظمها.

فقد طور الفلكيون في مرصد مراغة في ايران نماذج جديدة لفهم الكون مهدت الطريق لنظرية كوبرنيكوس في 1543.

وجرت واحدة من اولى محاولات الطيران في القرن التاسع في مدينة قرطبة حيث قفز عباس بن فرناس من مئذنة المسجد الكبير بجناح مقوى بالخشب.

ويعتبر العالم المصري ابن النفيس اول من شرح الدورة الدموية قبل اكثر من 200 سنة من وليام هارفي الذي قدم شرحا مفصلا لها في 1628.