أمر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم بإعداد خطة استراتيجية متكاملة وشاملة لتطوير منطقة شمال القوقاز.

بياتيغورسك: كلف رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم نائب رئيس الحكومة، مندوب الرئيس الروسي الخاص في دائرة شمال القوقاز الفدرالية الروسية الكسندر خلوبونين والحكومة ورؤساء المناطق بإعداد إستراتيجية متكاملة لتطوير دائرة شمال القوقاز.

وقال بوتين في اجتماع عقده في مدينة بياتيغورسك اليوم، إنه يجب وضع خطط محددة على أساس تلك الإستراتيجية لتطوير كل منطقة. وأضاف أن خلوبونين سيتولى مسؤولية تأمين تنسيق الإستراتيجية والخطط وكذلك تنفيذها.

وأكد بوتين أنه يتعين على روسيا بعد أن أعادت السلام الى منطقة شمال القوقاز، أن تثبت أنها قادرة على تحقيق التنمية الاجتماعية- الاقتصادية في هذه المنطقة.

وقال بوتين في الاجتماع المكرس لتطوير دائرة شمال القوقاز الفدرالية الروسية، إن روسيا دفعت ثمنا باهظا لصد عدوان الإرهاب الدولي، والقضاء على النظام الإجرامي للذين استولوا على السلطة في جمهورية الشيشان واعتدوا على المناطق المجاورة. وأضاف إنه يتعين على الدولة أن تثبت أنها قادرة على ضمان الأمن والعدالة واحترام القانون وتوطيد الاستقرار والسلام والوفاق بين القوميات، وتصويب الوضع المتعلق بالتنمية الاجتماعية- الاقتصادية في منطقة شمال القوقاز.

وشدد رئيس الوزراء الروسي في الوقت ذاته، على أن روسيا لن تسمح بأي تدخل في شؤونها الداخلية. وكان بوتين قد وصل اليوم الى إقليم ستافروبول لعقد اجتماع مكرس لتطوير دائرة شمال القوقاز الفدرالية التي استحدثت مؤخرا بقرار من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.

وكان في استقبال بوتين في مطار مدينة مينيرالنيه فودي المندوب الخاص للرئيس الروسي في دائرة شمال القوقاز الفدرالية الكسندر خلوبونين وكذلك حاكم إقليم ستافروبول فاليري غايفسكي. ويذكر أن الرئيس ميدفيديف قد قرر في التاسع عشر من شهر يناير الحالي استحداث دائرة فدرالية جديدة أطلق عليها دائرة شمال القوقاز الفدرالية.

كما قرر الرئيس ميدفيديف تعيين الحاكم السابق لإقليم كراسنويارسك الكسندر خلوبونين بمنصب نائب رئيس الوزراء، ومندوب الرئيس الروسي في دائرة شمال القوقاز الفدرالية الجديدة. وقال ميدفيديف خلال استقباله خلوبونين في نفس اليوم، إنه أدخل تغييرا على نظام الدوائر الفدرالية المعمول به في روسيا، حيث أفرز دائرة شمال القوقاز من الدائرة الفدرالية الجنوبية. وأضاف أن الدائرة الجديدة التي يقع مركزها في مدينة بياتيغورسك تضم جمهوريات داغستان، وانغوشيا، وقبرطا- بلقار، والقرشاي الشركس، وأوسيتيا الشمالية، والشيشان، وإقليم ستافروبول.