Afghanistan's Taliban fighters are pictured on a hillside ...

ذكرت مصادر يابانية أن الحكومتين اليابانية والبريطانية وافقتا على طلب للحكومة الأفغانية بانشاء صندوق دولي بقيمة 500 مليون دولار أميركي للصرف على برنامج يساعد على اعادة مقاتلي طالبان للحياة المدنية.

طوكيو: وذكرت تلك المصادر وفقا لما نشره الاعلام الياباني اليوم أن برنامج التأهيل المشار اليه ndash; ومدته خمس سنوات تبدأ من العام الحالي - سوف ينفق المبلغ على التدريب على الوظائف وتوفير سبل العيش لمقاتلي الحركة أثناء انتقالهم للحياة المدنية وذلك بالاضافة لبناء وتحسين المنشآت العامة للقبائل والقرى التي تتعاون مع هذا البرنامج.

ومن المنتظر أن تسهم اليابان في الصندوق بما يتراوح بين 20 و 25 % ، وتعتزم الدولتان دعوة الولايات المتحدة والدول الأوروبية والدول النفطية بالشرق الأوسط للتعهد بالمساعدة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد حول أفغانستان بلندن يوم الخميس القادم .

وتعتقد الحكومة الأفغانية أن مقاتلي طالبان من الصفوف الدنيا يبلغ عددهم 25 أو 30 ألفا وأن الكثير منهم انضم للحركة لصعوبات مالية.

وكان كشف الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم الجمعة عن خطة تحظى بتمويل غربي يعرض من خلالها المال والوظائف على مقاتلي طالبان مقابل القاء اسلحتهم والعودة الى الحياة المدنية.

وياتي كشف كرازي عن الخطة في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في الوقت الذي وصف وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس حركة طالبان بانها quot;جزء من النسيج السياسيquot; في افغانستان لكنه قال ان اي دور مستقبلي لها سيكون رهنا بقيام المتمردين بالقاء اسلحتهم.

كما كشفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن استراتيجية غير عسكرية طويلة الامد لاحلال الاستقرار في افغانستان تنص على ارسال مزيد من الخبراء المدنيين واعادة دمج المتطرفين الى المجتمع. وتشن حركة طالبان تمردا دمويا متصاعدا ضد الحكومة الافغانية والجنود الاجانب منذ الاطاحة بها من السلطة في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في اواخر 2001.