آثينا: اعتقلت الشرطة اليونانية في جزيرة كريت اليوم الاثنين شابا اميركيا للاشتباه بعلاقاته بحوادث تخريبية استهدفت كنيس يهودي في المنطقة ادى الى اتلاف مئات الكتب النادرة، حسب الاعلام. وذكرت وكالة انباء اثينا شبه الرسمية للانباء ان الشاب (24 عاما) الذي وصف بانه عامل موقت سيمثل امام النائب العام في بلدة هانيا الخميس.

وقالت الوكالة ان بريطانيين ويوناني اعتقلا كذلك بسبب الهجمات وسيشهدان الثلاثاء. واعترف شاب يوناني (24 عاما) بذنبه لكن البريطانيين (23 عاما) و (33 عاما) نفيا اي ضلوع لهما بالحادث طبقا لنائب رئيس الشرطة كوستاس ليوتساكيس. وادت الهجمات التي وقعت في 15 و16 من كانون الثاني/يناير الى الحاق الاضرار بكنيس في بلدة هانيا شمال غرب كريت.

ويعيش البريطانيان في كريت منذ ثلاثة اشهر ويعمل المشتبه بهم الثلاثة مرشدين سياحيين في البلدة. ومن المقرر ان يمثلوا امام الادعاء في الجزيرة في وقت لاحق من الجمعة. وقال المشتبه به اليوناني ان البريطاني البالغ من العمر 33 عاما من مدينة مانشستر الشمالية الغربية قد اشعل النار في 16 كانون الثاني/يناير، حسب ليوتساكيس.

وذكر مصدر في الشرطة ان دافع المهاجمين كان quot;العداء ضد اليهودquot;. ويشتبه في ان الثلاثة دخلوا الكنيس من خلال مبنى مجاور واشعلوا النار ودمروا الارشيف معدات من بينها اجهزة كمبيوتر واقراص مدمجة (سي دي). وقال مدير الكنيس نيكوس هانان ستافرولاكيس ان 2500 كتاب نادر اتلفت وطلب من السلطات اتخاذ التحرك ضد الهجمات quot;ألمعادية للسامية والعنصرية.