رحبت حكومة اقليم كردستان والاساط الشعبية اليوم بتنفيذ حكم الاعدام بحق علي حسن المجيد المعروف بعلي الكيمياوي.

اربيل: قال المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كردستان الدكتور كاوه محمود في تصريح صحافي quot;نحن في حكومة اقليم كردستان نرحب بتنفيذ حكم الاعدام بحق المجرم علي حسن المجيدquot; مؤكدا استمرار جهود حكومة اقليم كردستان من اجل تعريف جريمة حلبجة بجريمة ابادة جماعية.

الى ذلك اطلقت مآذن المساجد في مدينة حلبجة الصلوات والدعاء الى الله فرحا باعدام المجرم علي حسن المجيد.
وقد شهدت مدينة حلبجة بعد سماع خبر الاعدام فرحا كبيرا خاصة من قبل عوائل الشهداء quot;لان القضاء العراقي تمكن من احقاق الحق والقصاص من ازلام النظام البائد مرتكبي الجرائم بحق الشعب العراقيquot;.

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال في وقت سابق ان العراق نفذ اليوم حكم الاعدام في علي حسن المجيد المسؤول الكبير في عهد صدام حسين والمعروف على نطاق واسع باسم quot;علي الكيماويquot;.

وكانت محكمة عراقية حكمت الاحد الماضي باعدام علي حسن المجيد مساعد صدام حسين وابن عمه حسب ما ذكر التلفزيون العراقي وهو حكم الاعدام الرابع الذي تصدره المحكمة على علي حسن المجيد الحكم الأول كان في قضية (حملات الأنفال) والثاني في قضية (انتفاضة الشيعة) والثالث في (أحداث صلاة الجمعة) التي أعقبت اغتيال الامام محمد صادق الصدر والد مقتدى الصدر العام 1999 .

وذاع صيت المجيد الملقب ب quot;جزار كردستانquot; بسبب بطشه وأسلوبه العنيف في قمع حركات التمرد والعصيان بحيث بات متخصصا بذلك وكانت طائرات حربية شنت في 16 آذار (مارس) 1998 غارات على حلبجة الواقعة في محافظة السليمانية ما أدى الى مقتل حوالى خمسة آلاف شخص عام 1988