Indian soldiers march during the Indian Republic Day parade ...

نيودلهي: تحيي الهند اليوم الثلاثاء الذكرى الستين لاعلان الجمهورية وسط اجراءات امنية مشددة بمشاركة كثيفة من الجيش والشرطة هذه السنة وذلك خوفا من هجمات ارهابية.

ووسط ضباب كثيف مرت القوات العسكرية خلال عرض في نيودلهي، امام رئيسة الهند براتيبا باتيل ورئيس الوزراء مانموهان سينغ وعدد كبير من الشخصيات بينهم الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك.

وتولى حوالى 15 الف شرطي حراسة المدينة التي اقيمت حواجز ونقاط تفتيش في جميع انحائها. وعلى امتداد الطريق الذي يجرى فيه العرض العسكري ويبلغ طوله ثمانية كيلومترات، تمركز جنود في اكشاك موقتة تحيط بها اكياس الرمل.

وقال مسؤول كبير في الشرطة لوكالة فرانس برس ان quot;المدينة مغلقة بالكامل لكن الرؤية بدأت تطرح مشكلةquot;.

كما تم تعزيز الاجراءات الامنية في المدن الكبرى الاخرى مثل العاصمة الاقتصادية بومباي التي استهدفتها اعتداءات في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

Indian Army tanks roll through fog during the Indian Republic ...

وكانت مصادر رسمية اعلنت الجمعة ان الاجراءات الامنية عززت في المطارات الهندية بسبب محاولات محتملة لخطف طائرات قد تقوم بها مجموعات قريبة من القاعدة.

واصدرت وزارة الطيران المدني الهندية الانذار موضحة ان رحلات تابعة لشركة الطيران الهندية quot;اير ايندياquot; خصوصا يمكن ان تكون هدف عمليات لمجموعات اسلامية قريبة من تنظيم القاعدة وحركة عسكر طيبة.

وتتهم الهند عسكر طيبة التي تتمركز في باكستان باعتداءات بومباي التي وقعت في 2008.

وقبل بدء الاحتفال، جرى تبادل لاطلاق النار بين القوات الهندية والباكستانية على الحدود في كشمير المنطقة الواقعة في الهيمالايا والمقسومة بين الهند وباكستان.

واتهم الضابط في القوات الخاصة الهندية جي بي ساغوان القوات الباكستانية بانها فتحت النار لمساعدة متمردين على عبور الحدود ودخول المنطقة الهندية.

وقال هذا المصدر ان الحادث الثالث من نوعه منذ بداية العام لم يسفر عن اصابات.

وتحتفل الهند اليوم بدخول دستورها الجديد الذي اقر في 26 كانون الثاني/يناير 1950 حيز التنفيذ بعد مرحلة انتقالية تلت استقلالها عن بريطانيا في 1947.