South Korean President Lee Myung-bak speaks during a meeting ...

سيول: غادر الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك اليوم الاحد متوجها الى نيودلهي لاجراء لقاء قمة مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ لحفز العلاقات الثنائية والشراكة في الساحة الدولية. وقال مساعدو لي إن الجولة تأتي في إطار الدبلوماسية الاسيوية الجديدة الهادفة لتطوير علاقات سيول مع الدول المجاورة لها.

وفي طريقه الى نيودلهي سيتوقف لي في تشيناي على ساحل جنوب شرق الهند، الموجودة فيها شركات كورية كبرى بما فيها هيونداي موتورز وسامسونغ لإدارة نشاطها التجاري والصناعي وفقا لمكتب الرئاسة.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونيهابquot; اليوم ان زيارة الرئيس لي الى الهند تعد أول زيارة كرئيس كوري جنوبي منذ عام 2004. وبعد اجتماعه مع رجال الاعمال الكوريين الجنوبيين هناك أثناء إقامته القصيرة، سيتوجه الى نيودلهي حيث سيقعد محادثات قمة مع رئيس الوزراء مانموهان سينغ يوم الاثنين ويصدر بيانا مشتركا حول رؤية العلاقات بين البلدين.

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على حزمة من الاتفاقيات من ضمنها مذكرات تفاهم للتعاون اللصيق بين البلدين في مجال الفضاء والعلوم . وقالت المتحدثة باسم الرئاسة كيم أون هيه ''ان الزعيمين سيناقشان سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات تشمل الدبلوماسية والامن والاقتصاد والتجارة والعلوم والتكونولوجيا والمجتمع والثقافةquot; . بالاضافة الى ذلك ، تأمل كوريا الجنوبية في تصدير طائرات تدريب من طراز كي تي -1 الى الهند وتوسيع التعاون في الطاقة النووية شجعها في ذلك حصولها على صفقة بقيمة 20 بليون دولار لبناء محطات الطاقة النووية في الامارات العربية المتحدة الشهر الماضي.

وأشارت المتحدثة كيم الى ان زيارة لي التي يقوم بها كأول جولة خارجية في العام الجديد هي بمثابة جزء من مساعي كوريا الجنوبية لتطوير علاقاتها مع الدول الاسيوية. وفي اليوم التالي، سيصبح لي '' رئيس الضيوف '' في'' فعالية يوم الجمهورية '' التي تعتبر أكبر الاحتفالات الوطنية في الهند ، حيث يجتمع مع قادة السياسة ورجال الاعمال المحليين هناك.

ومن المخطط ان يجتمع لي مع الجالية الكورية الجنوبية في الهند التي يبلغ عددها حوالي 8,500 وفقا لاحصاء رسمي. ومن المقرر ان يتوجه الرئيس الكورى الجنوبى يوم الاربعاء المقبل الى مدينة زيوريغ بسويسرا حيث سيلتقي مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتير للتعبير عن رغبة كوريا الجنوبية القوية في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. ومن ثم سيشارك في منتدى دافوس الذي ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي ويتخذ من جنيف مقرا له ، حيث سيحضره أيضا مثقفون وسياسيون وقادة الأعمال في العالم. وهذه أول مرة يحضر فيها رئيس كوري جنوبي هذا المنتدى .