نيودلهي: بعد مرور 11 عاماً على قيام كل من الهند وباكستان بالرد بتجربة نووية على تجربة أخرى أجرتها الجارة اللدودة، قوبلت باستنكار دولي واسع، دشنت الهند أول غواصة نووية صنعت محلياً الأحد. وقال رئيس الوزراء الهندي، مانوموهان سينغ، خلال حفل تدشين الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية: quot;اليوم، ننضم إلى مجموعة مختارة من خمس دول تمتلك قدرات بناء غواصات نووية.quot;

وشدد سينغ على أن تدشين الغواصة لا يعكس أي خطط عدائية من جانب الهند، وأضاف: quot;لا نسعى لتهديد أحد.. ليس لنا مخططات عدوانية، نسعى لبيئة خارجية في منطقتنا وما يتعداها ليفضي إلى تنمية سلمية وحماية نظم قيمنا.quot; ويضم سلاح البحرية الهندي 16 غواصة، من بينها اثنتان من طراز quot;فوكستروتسquot;، ستحالا قريباً إلى التقاعد، وبحلول عام 2012 سينكمش العدد إلى تسع غواصات فقط، وفق مسؤول عسكري هندي.

وتسعى الهند إلى تعزيز أسطولها البحري بغواصتين قتاليتين من طراز quot;أكولا-كلاسquot; ، تأمل في تسلمهما من روسيا بنهاية العام الحالي. ويقول محللون عسكريون إن الهند بحاجة لتعزيز دفاعاتها البحرية للتصدي لتنامي الخطر الصيني في المحيط الهندي، وتتميز الغواصات التي تعمل بالطاقة الذرية، بسرعتها الكبيرة وقواها وقدراتها على تسديد ضربات مباغتة والسرعة في تقديم دفاعات خفية ضد الهجمات. وأجرت الهند تجربة نووية في مايو/أيار عام 1998، لترد باكستان بتجربة مماثلة، لتدخل الجارتان اللدودتان في سباق نووي، ترد كل منهما على تجربة الأخرى بتجربة مشابهة.