قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحيا نتانياهو ذكرى ضحايا المحرقة اليهودية في وارسو بمناسبة الذكرى ال 65 لتحرير معسكر اوشفتيز.

وارسو: قام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء باحياء ذكرى ضحايا المحرقة اليهودية خلال احتفال في وارسو عشية الذكرى الخامسة والستين لتحرير معسكر اوشفيتز النازي. وانحنى رئيس الوزراء الاسرائيلي امام النصب الرخامي في وسط العاصمة البولندية، ثم وضع اكليلا من الورود.

وقال نتانياهو للصحافيين quot;في هذا المكان الذي ارسل منه مئات الالاف من شعبنا الى معسكرات الموت (...) نواجه في وقت واحد أسوأ الشرور وأشجع استبسال في تاريخ الانسانيةquot;. ومن هذه الساحة تحديدا، ارسل النازيون العام 1942 اكثر من 300 الف يهودي في القطارات الى معسكر تريبلينكا على بعد مئة كلم شمال شرق العاصمة البولندية.

وشارك في الاحتفال ناجون من المحرقة اضافة الى امراة بولندية قامت اسرائيل بتكريمها كونها جازفت بحياتها لانقاذ يهود. واضاف نتانياهو quot;ليس هذا اللقاء سهلا، لكنه يمنحنا الامل ويرشدنا نحو المستقبلquot;. ورافقت نتانياهو زوجته ساره التي فقد والدها جميع افراد اسرته في المحرقة التي اودت بنحو ستة ملايين يهودي في اوروبا.

وعشية زيارته، حذر نتانياهو من ازدياد مشاعر معاداة السامية في اعقاب الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة العام الماضي وادت الى مقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا. وجاء في تقرير نشرته الحكومة الاسرائيلية ان quot;عام 2009 كان عاما سجل فيه اكبر عدد من الحوادث المعادية للساميةquot;.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;ثمة دعوات جديدة للقضاء على الشعب اليهوديquot;، في اشارة الى دعوات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى quot;شطب اسرائيل من الخارطةquot;. ويعتبر القادة الاسرائيليون ايران quot;تهديدا وجودياquot; للدولة العبرية على خلفية برنامجها النووي.

والتقى نتانياهو في وقت لاحق وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي. واوضح مسؤول اسرائيلي رفيع للصحافيين ان المحادثات تناولت عملية السلام في الشرق الاوسط والجهود الدولية للتصدي للبرنامج النووي الايراني وسبل quot;فرض عقوبات فاعلة على طهرانquot;.

واضاف المصدر نفسه رافضا كشف هويته ان الطرفين ناقشا ايضا العلاقات الثنائية، وخصوصا التجارية وبيع اسرائيل طائرات من دون طيار للجيش البولندي. وسيلتقي نتانياهو ايضا الثلاثاء الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي ونظيره دونالد تاسك. وسيشارك الاربعاء في الذكرى ال65 لتحرير معسكر اوشفيتز النازي.