جنيف: وصل معتقل اوزبكي سابق في غوانتانامو quot;خلال شهر كانون الثاني/ينايرquot; الى سويسرا حيث استقبل في كانتون جنيف، كما اعلنت الحكومة السويسرية الثلاثاء. واعلن متحدث باسم وزارة العدل والشرطة الفدرالية رفض تحديد موعد وصول المعتقل السابق ان quot;سويسرا تعتزم بذلك المساهمة في حل المشكلة في معسكر الاعتقال هذاquot;.

وقررت سويسرا استقبال هذا الاوزبكي الذي اكدت الولايات المتحدة انه quot;لا يمثل اي تهديدquot;، لاسباب quot;انسانيةquot;. وبحسب السلطات السويسرية quot;فان الشبهات باقامة صلات مع الاوساط الارهابية والتي صاغتها الولايات المتحدة ضد هذا الشخص لم تتجسد على الاطلاقquot;، وتم الاعلان ان المعتقل الذي لم تكشف هويته quot;يمكن الافراج عنهquot; اعتبارا من 2005.

واكد الاوزبكي خطيا quot;انه لم يتورط ابدا في انشطة ارهابية ولا نية لديه لممارسة اي نشاط غير قانوني في المستقبلquot;. وتعهد من جهة اخرى quot;احترام القانون السويسري وتعلم اللغة المتداولة في مكان استقباله والاندماج في الحياة الاقتصاديةquot;.

من جهة اخرى، يعتبر مشروع استقبال سويسرا شقيقين من الاويغور معتقلين في غوانتانامو، اكثر اشكالية بكثير لانه يصطدم بمناهضة الصين. وترى بكين ان quot;الارهابيين المفترضين من الجنسية الصينية، ايا كانت اتنياتهم، يجب ان يعودوا الى الصينquot;، وان استقبال اثنين من الاويغور قد quot;يسيءquot; الى العلاقات مع سويسرا