حكمت سوريا على شخصين بالسجن سبع سنوات وتسع سنوات بعدما ادنتهما بتعكير صلات دمشق مع بغداد.

نيقوسيا: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، وهو منظمة حقوقية سورية مقرها لندن، الخميس ان محكمة امن الدولة العليا بدمشق اصدرت حكمين بالسجن سبع سنوات وتسع سنوات على سوريين ادينا quot;بتعكير صلاتquot; دمشق مع العراق.

واعلن المرصد في بيان ان quot;المحكمة اصدرت في 26 كانون الثاني/يناير حكما بالسجن لمدة تسع سنوات بحق اسعد عباس يوسف بتهمة تعكير صلات سورية مع دول اخرى، كما اصدرت حكما بالسجن لمدة سبع سنوات بالتهمة ذاتها على ماهر يوسفquot;.

ولم تشر الصحف الرسمية الصادرة في سوريا الى الحكمين. لكن صحيفة quot;العراقيquot; العراقية ذكرت اليوم الخميس ان الشخصين اعتقلا quot;بينما كانا يحاولان تمرير متفجرات الى العراق لحساب مجموعات مسلحةquot; لم تشر الى اسمها.

من جهة اخرى، ذكر المرصد ان quot;المحكمة استجوبت مصطفى ابراهيم قاضي وهو جزائري الجنسية جاء من اجل القتال في العراق ثم كلفته مجموعة مسلحة بالعراق (القاعدة) بالذهاب الى سورية ليكون صلة وصل بينها وبين المجموعات التي تريد الذهاب الى العراق من اجل القتالquot;.

واشارت الى ان الجلسة تاجلت الى 31 كانون الثاني/يناير للنطق في الحكم. وقامت دمشق، التي اتهمتها واشنطن سابقا بالتساهل حيال المقاتلين العرب المارين عبرها الى العراق، بتشديد الرقابة خلال السنوات الاخيرة على حدودها واوقفت بضع مئات من المقاتلين المشتبه بهم.

ويتهم بعض المسؤولين العراقيين دمشق ايضا بغض النظر عن تحركات مؤيدين للرئيس العراقي السابق صدام حسين يخططون في سوريا لهجمات دموية في العراق. واسفرت اربعة انفجارات مدوية استهدفت رموز للدولة وفنادق في بغداد عن مقتل اكثر من 400 شخصا منذ اب/اغسطس 2009.