لاهاي: أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس ان غرفة الاستئناف ستصدر في الثالث من شباط/فبراير قرارها بشأن الاستئناف الذي قدمه المدعي العام لنقض قرار قضاة المحكمة البدائية المتعلق بمذكرة التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير والذي لم يتضمن تهمة الابادة. وجاء في بيان للمحكمة ان الحكم سيصدر في جلسة عامة ستعقد عند الساعة 10:30 (9:30 تغ).

وكان قضاة المحكمة البدائية اصدروا في الرابع من اذار/مارس 2009 مذكرة توقيف بحق بالرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور ولكنهم لم يأخذوا باتهام المدعي العام المتعلق بارتكاب ابادة. ولكن المدعي العام استأنف الحكم في السادس من تموز/يوليو 2009 طالبا من محكمة الاستئناف تصحيح quot;خطأquot; قضاة المحكمة البدائية.

وجاء في القرار الاتهامي ان عمر البشير مسؤول عن مقتل ما لا يقل عن 35 الف مدني من ثلاث اتنيات بين 2003 و2005 وطرد واغتصاب مئات الالاف منهم ما يثبت، حسب ما جاء في القرار quot;النوايا الاباديةquot; عند الرئيس السوداني. ولكن البشير رفض على الفور مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية وتحدى القضاة من خلال قيامه بعدة رحلات الى الخارج.
واسفرت الحرب في دارفور عن مقتل 300 الف شخص ونزوح 2.7 مليون اخرين منذ العام 2003، حسب الامم المتحدة ولكن الخرطوم تتحدث عن 10 الاف قتيل.