اتهم مسؤولون كبار من حزب الرئيس السوداني المتمردين الجنوبيين السابقين بأنهم يريدون نسف اول انتخابات تعددية خلال ربع قرن من المقرر ان تجرى في نيسان 2010.

الخرطوم: قال نافع علي نافع في مؤتمر صحافي عقده مساء السبت في الخرطوم، quot;من الواضح ان الحركة الشعبية لتحرير السودان، (المتمردون الجنوبيون السابقون) لا تريد الانتخابات ... لانهم يعرفون انهم سيخسرونها في الجنوبquot;.

وسئل نافع هل يحاول المتمردون الجنوبيون السابقون نسف العملية الانتخابية، فاجاب quot;لا اشك ابدا في ذلكquot;.

وقد انهى شمال السودان وجنوبه في 2005 عقدين من الحروب ادت الى مقتل مليوني شخص. واتاح اتفاق سلام تشكيل حكومة وحدة وطنية ونص على اجراء انتخابات -ارجئت الى نيسان/ابريل 2010- واستفتاء في كانون الثاني/يناير 2011 حول انفصال جنوب السودان.

ويختلف حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس البشير والمتمردون الجنوبيون السابقون حول مشاريع قوانين اساسية، -منها اصلاح جوهري لاجهزة الاستخبارات- يفترض اقرارها لضمان اجراء الانتخابات والاستفتاء على ما يرام.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة quot;حتى تكون الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل نزيهة ... يتعين على السودان اجراء اصلاح فوري لهذا القانون (حول الاجهزة الامنية). وكان هذا القانون طوال سنوات اداة قمع من قبل الدولةquot;.

واجرى الموفد الاميركي للسودان سكوت غراتشن هذا الاسبوع في الخوطوم مناقشات مع كبار مسؤولي الحزبين للخروج من المأزق. وقال نافع السبت quot;ما زلنا نأمل في التوصلquot; الى اتفاق.