اعرب الرئيس السوداني عمر البشير عن quot;امتنانه وشكرهquot; للصين على المساعدات التي تقدمها للدول الافريقية في كلمة القاها الاحد في افتتاح منتدى الصين-افريقيا.

شرم الشيخ: قال البشير موجها حديثه لرئيس الوزراء الصيني وين جياباو quot;اغتنم هذه الفرصة لاعرب لكم عن تقدير بلادي لالتزامكم الاكيد والجهود المخلصة التي بذلتموها لتطوير العلاقات الافريقية-الصينية خلال السنوات الثلاث الاخيرة والتي تحقق خلالها الكثير من المنفعة للصين وافريقياquot;. واشاد البشير بما quot;التزمت به الصين من جهد مخلص في دعم التعليم ومواجهة الامراض الخطيرةquot; في افريقيا.

واضاف quot;نشكر الصين بصفة خاصة لدعمها المقدم لجهود دولنا لتحقيق السلام والاستقرار في مناطق النزاعات في افريقيا وهي جهود احرزت تقدما كبيراquot;. وتابع quot;لا يسعني الا ان اعرب عن عظيم تقديرنا في السودان لجهود الصين في دعم اتفاقية السلام الشامل (الموقعة في العام 2005 والتي انهت حربا دامت 21 عاما بين الشمال والجنوب) وجهود السلام في دارفور ودعمها المستمر لمواطنينا المتأثرين بالوضع في الاقليمquot;.

واكد الرئيس السوداني ان بلاده بدأت quot;اولى خطوات الاستعداد للانتخابات العامة التي ستجرى في النصف الاول من العام القادم بالشروع في تسجيل الناخبين في نوفمبرquot;. وشدد على ان ذلك يؤكد quot;جدية السودان في التعامل مع المواثيق والاتفاقياتquot; التي وقعها.

واعرب البشير عن quot;التقدير والامتنان لالتزام اصدقائنا في الصين بدعم التعاون والتضامن مع دول القارة عبر حزمة المساعدات التي اعلنهاquot; رئيس الوزراء الصيني في افتتاح المنتدى. وقال وين في كلمته الافتتاحية في شرم الشيخ ان بلاده ستمنح قروضا ميسرة قيمتها 10 مليارات دولار لافريقيا، كما ستخفف او تلغي ديون 31 دولة افريقية.