عمان: أصدرت محكمة الجنايات الكبرى الاردنية حكما بالسجن عشرة أعوام بحق شاب اردني قتل شقيقته quot;دفاعا عن الشرفquot; العام الماضي لكثرة تغيبها عن المنزل، بعد ادانته بتهمة القتل العمد، على ما افاد مصدر قضائي الجمعة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;المحكمة أصدرت أمس (الخميس) حكما بالسجن 15 عاما بحق الجاني (19 عاما) بعد ادانته بتهمة القتل القصد، الا انها خفضت العقوبة الى السجن 10 أعوام بعد اسقاط العائلة حقها الشخصيquot;.

واضاف ان quot;الجاني كان قتل شقيقته (22 عاما) طعنا بسكين في 5 نيسان/ابريل 2009 في منطقة سحاب (جنوب عمان) بداعي الدفاع عن الشرف وذلك لكثرة تغيبها عن المنزل، قبل ان يسلم نفسه للشرطةquot;. واوضح ان quot;الضحية كانت تغيبت عن منزل ذويها ما دفعهم لتقديم بلاغ للشرطة بذلك وجرى توقيفها لفترة قبل ان يتسلمها احد اقاربها يوم وقوع الجريمةquot;.

واشار الى ان quot;قريب الفتاة تسلمها من سجن الجويدة للنساء (جنوب عمان) ورافقها الى منزل عائلتها، ولدى مشاهدة شقيقها لها هناك قام بطعنها عدة طعنات بواسطة سكين جيب كانت بحوزته ما ادى الى وفاتهاquot;. ويشهد الاردن سنويا 15 الى 20 جريمة قتل تصنف على انها quot;جرائم شرفquot;. ورفض مجلس النواب الاردني مرتين تعديل المادة 340 من قانون العقوبات التي تفرض عقوبة مخففة على مرتكبي جرائم الشرف رغم ضغوط تمارسها منظمات تعنى بحقوق الانسان لتشديدها.