تؤكد روسيا أن اتفاقيات الاسلحة الاستراتيجية اصبحت جاهزة بنسبة 95% وستتواصل المباحثات للاتفاق النهائي.

موسكو: قال المتحدث الرسمي الروسي اندريه نسترينكو اليوم ان المباحثات الروسية الاميركية حول تصفية الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ستستأنف الاسبوع المقبل في جنيف.
واوضح نسترينكو اثناء ايجاز صحافي عقد في موسكو ان الجانبين الروسي والاميركي سيستأنفان المباحثات الخاصة بالتوقيع على اتفاقية جديدة لتصفية الاسلحة الهجومية الاستراتيجية في الاول من فبراير/شباط المقبل في جنيف.

وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف قد اعلن الاسبوع الماضي ان الاتفاقية اصبحت جاهزة بنسبة 95 في المئة.
تجدر الاشارة الى ان العمل بمعاهدة (ستارت 1) التي ادت الى تقليص جوهري للاسلحة الهجومية الاستراتيجية لدى موسكو وواشنطن انتهى في الخامس من ديسمبر/كانون الأولالماضي.

واتفق الرئيسان دميتري ميدفيديف وباراك اوباما خلال لقاءهما في موسكو في يونيو/حزيران من العام الماضي على اجراء تقليص جوهري للاسلحة النووية يتراوح بين 750 و1200 رأس نووي لكل منهما.
وتتمحور القضايا التي لا تزال تعيق التوصل الى اتفاق نهائي بين الجانبين حول الربط بين الاسلحة الهجومية الاستراتيجية والاسلحة الهجومية التقليدية المتطورة ذات القوة التدميرية العالية.
وتحاول روسيا اقناع الجانب الاميركي بضرورة بلورة نظام رقابة فعال وقليل التكلفة في الاتفاقية الجديدة يكون بديلا للنظام المنصوص عليه في معاهدة